سام برس

تعهد الرئيس الصيني شي جينبينغ في خطاب ألقاه في افتتاح معرض شنغهاي الدولي، وحضره الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، بمزيد من الانفتاح في الاقتصاد الصيني والإسراع بتوقيع اتفاق تجاري إقليمي.

ومن جهته، انتقد ماكرون تأثير الحرب التجارية على النمو العالمي مؤكدا على ضرورة التعاون مع الاتحاد الأوروبي وانفتاح الأسواق الصينية "بشكل أسرع وأكثر شفافية".

وتحدث شي أمام جمهور يضم في صفوفه الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الذي كان في مقدمة الحضور في افتتاح معرض الصين الدولي للواردات الذي تنظمه بكين سنويا لإظهار استعدادها لتحرير أسواقها الهائلة، وسط انتقادات بأنها تحيط هذه الأسواق بنوع من الحماية.

وذكر الرئيس الصيني أن على المجتمع الدولي "أن يستمر بهدم الجدران بدلا من بنائها، وأن يرفض الحمائية والأحادية بحزم، وأن يخفف باستمرار من العوائق التجارية".

ومع استمرار الصين والولايات المتحدة في بذل الجهود لتوقيع اتفاق تجاري جزئي تم الإعلان عنه الشهر الماضي، تجنّب الرئيس الصيني التطرق إلى قضية الرسوم الجمركية الانتقامية المتبادلة مع الولايات المتحدة.

وبدا التباين واضحا بين كلمة شي في هذه الدورة وكلمته العام الماضي في ذروة المواجهة مع واشنطن، عندما تناول حينها الإدارة الأمريكية منتقدا "الحمائية" و"الانعزالية" و"شريعة الغاب"، دون أن يسمي الولايات المتحدة بشكل خاص.

ماكرون ينتقد الحرب التجارية

وفي تصريحات أدلى بها بعد كلمة شي، انتقد ماكرون الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين مؤكدا أنها "لا تخلق سوى أطرافا خاسرة" وتؤثر سلبا على النمو العالمي.

وأعرب عن أمله في أن تتمكن القوتان الاقتصاديتان العملاقتان من التوصل إلى اتفاق "يحافظ على مصالح" الشركاء التجاريين الآخرين، على رأسهم الاتحاد الأوروبي.

المصدر: فرانس 24

حول الموقع

سام برس