سام برس
أكد مسؤول سعودي رفيع المستوى اليوم الاربعاء ، بإن بلاده تجري مباحثات سرية مع جماعة الحوثي ، منذ العام 2016م ، وفقاً لوكالة "فرانس برس" مشيراً الى إن "الرياض تجري محادثات مع الحوثيين عبر قنوات مفتوحة ، كما ان تصريحات وزير الخارجية الامريكي ونائب وزير الدفاع تذهب الى تاكيد هذه الخطوات ، وربما تكون مصالحة الاربعاء بين حكومة هادي والانتقالي النسخة الاولى من التسوية السياسية ، يعقبها مصالحة شاملة بين الحوثيين والحكومة الشرعية ، ومباحثات يمنية سعودية وان الحديث عن خوض الحرب مع الحوثيين مجرد كلام استهلاكي بعد خمس سنوات من الفشل الذريع.

وقال المسؤول السعودي البارز، للصحفيين "لدينا قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016. نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن".

وتأتي هذه التصريحات غداة توقيع اتفاق الرياض برعاية المملكة العربية السعودية بين الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي الجنوبي، بحضور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وولي عهد أبوظبي الشيخ محمد بن زايد.

ووقع الاتفاق عن الجانب الحكومي نائب رئيس الوزراء سالم الخنبشي وعن المجلس الانتقالي الجنوبي الدكتور ناصر الخبجي.

وسبق ان صرح وزير الخاجية الامريكي بومبيو بوجود مباحثات مع جماعة انصار الله "الحوثيين" خلف الجدران، وكذلك نائب وزير الدفاع الامريكي.

ويؤكد عدد من السياسيين اليمنيين ان هناك لقاءات سعودية مع قيادات حوثية بدأت في ظهران الجنوب عبر ناطق انصار الله محمد عبدالسلام من اجل التوصل الى تسويه سياسية شاملة ، ولفتوا الى ان لسلطنة عمان ودولة الكويت دور فعال في دفع القوى السياسية اليمنية والسعودية الى محادثات من شانها التوصل الى سلام شامل وهو ما أكده ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يوم أمس خلال توقيع اتفاق المصالحة بين حكومة الرئيس هادي والمجلس الانتقالي الجنوبي بقوله .. نسعى الى السلام الشامل في اليمن.

ورغم تلك التصريحات والتسريبات السعودية والامريكية بخصوص المباحثات بين الرياض وصنعاء إلا ان جماعة انصار الله الحوثيين لم يؤكدوا او ينفو رسمياً مايتم تداولة من تصريحات امريكية وغيرها.

حول الموقع

سام برس