سام برس
صدر عن منظمة محامون بلاحدود كتاباً أختزل سلسلة من التقارير الموثقة بالتاريخ والزمان والمكان لوقائع انتهاك التحالف السعودي على اليمن.

ويحوي الكتاب التوثيقي الصادر على 802 صفحة من القطع المتوسط ، كما يسلط الكتاب الضؤ على انتهاك قواعد القانون الدولي والانساني وجرئم القتل العمد وأستهداف التجمعات المدنية والاعيان المدنية وجرئم الحصار والتجويع وتدمير الخدمات وغيره التي حدثت في الاعوام 2015 و2016 ، و2017م.

كما يُظهر التقرير نماذج من انتاكات التحالف التي تقوده السعودية من خلال رصد عمليات القصف العشوائي وتعمد ايذا المدنيين وأرواحهم وممتلكاتهم والهجمات الجامحة ضد السكان المدنيين الذين لم يشاركوا في العمليات الحربية.

ويستعرض الكتاب مقدمة كمدخل تحليلي للازمة اليمنية وحالة عدم الاستقرار منذ اندلاع ثورة الشباب السلمية " الربيع العربي" 2011م ، الذي لم يكن سواء الثقب الاسود الذي أبتلع الانظمة والدول العربية والمؤسسات الحاكمة.

وساق الكتاب نماذج من العمليات البشعة التي نفذها عدوان التحالف بقيادة السعودية ، من بينها تربويون تحت الانقاض وذكر عشرات القتلى والجرحى من المدنيين ، كما رصد عملية أستهداف وقصف منزل الشيخ يحي الراعي رئيس مجلس النواب اليمني في 16 أكتوبر 2015م ، كما تطرق الى أستشهاد القاضي يحي ربيد رئيس الشعبة الجزائية في محكمة الاستئناف بتاريخ 25 يناير 2016م ، والعميد المتقاعد نجم الدين الهرش ، واستهداف منزل العميد الركن علي احمد الذفيف .

ووثق الكتاب العديد من الشهداء والجرحى الذين سقطوا ظلماً وعدواناً بالاسم والصورة والمكان من الاطفال والنساء والرجال والمنازل المدمرة والمؤسسات والمعالم التاريخية ، ووقصف سوق الهنود بالحديدة ومدينة العمال بالمخاء وصالة بتعز وقرية دار النصر بتعز وحي النهضة بصنعاء ومدرسة مدنية في ضوران آنس بذمار .

كما تم انجاز هذا العمل المتميز والجهد الرائع والرصد الدقيق والتحليل القدير والتقارير الواقعية من أرض الميدان بإشراف عام من المحامي محمد لقمان وعدد من الشخصيات الفنية والتحريرية الاخرى التي بذلت جهد كبير لاخراج هذا الكتاب الذي يُعد شاهد حي للتاريخ على جرائم وحشية دفع ثمنها الكثير من الابرياء.

حول الموقع

سام برس