سام برس
استجابةً للاحتياج الكبير للعمليات الجراحية ومكافحة العمى، تواصل العون المباشر مكتب اليمن تنفيذ مخيمات نور العون الطبية المجانية في مختلف مدن اليمن، حيث تنفذ مخيم نور العون الـ 51 لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات في مدينة المكلا عاصمة محافظة حضرموت.

وقالت القائم بأعمال مديرة مكتب العون المباشر في اليمن، سارة بازرعة، إن هذه المخيمات خطوة كبيرة في تنفيذ استراتيجية الدولة لمكافحة العمى والتقليل من نسبة ضعف الإبصار.

وأشارت إلى أن اليمنيين يعانون كثيراً من أجل الحصول على الرعاية الصحية والأودية، مبينة دور مخيمات نور العون في إيصال هذه الخدمات إلى محتاجيها في مناطقهم.

ووفقاً للأمم المتحدة تعمل حالياً نصف المرافق الصحية فقط في اليمن، مما تسبب في سفر الناس لمسافات طويلة بحثاً عن الخدمات الأساسية وإجبار الكثيرين على عدم تلقيها، في حين أن تزايد عدد الأشخاص الذين يبحثون عن المساعدة الطبية في بعض المناطق قد طغى على المرافق الصحية.

وتشمل أعمال مخيم نور العون الـ 51 في المكلا في الفترة من 25 نوفمبر إلى 5 ديسمبر، معاينة (2000) مريض و إجراء (200) عملية جراحية لإزالة المياه البيضاء وزراعة العدسات مجاناً، بحسب إفادة منسق مخيمات نور العون الطبية في مكتب العون المباشر باليمن فريد الدهمشي.

وأوضح أن المخيم ينوي إجراء فحوصات مخبرية ومعاينات باطنة لـ (250) حالة وتوزيع العلاجات على (200) مريض وصرف نظارات شمسية وعلاجات للحالات التي ستخضع للجراحة مجاناً، بالإضافة إلى تنفيذ التوعية حول أمراض العيون وتستهدف (1000) شخص.

وأشار إلى أن المخيم تنفذه مؤسسة البصر الخيرية العالمية، ومستشفى هيا اليحيا لطب العيون، مبيناً أن إجراء الفحص والمعاينة يومي الإثنين والثلاثاء 25 و 26 نوفمبر سيتم في مستشفى الشحر العام، ويومي الأربعاء والخميس 27 و 28 نوفمبر في المركز الصحي بالحرشيات.

ولفت الدهمشي إلى أن العمليات ستبدأ يوم السبت 30 نوفمبر في مستشفى هيا اليحيا بالمكلا.

حول الموقع

سام برس