سام برس
أصدرت كلاً من " فرنسا والمانيا وبلجيكا وإستونيا وبولندا ، بيان أوروبي يدعو الى معالجة جذرية للمأساة المروعة ومجازر الابادة والتشريد الممنهج الذي يتعرض لها شعب الروهنغيا في ميانمار.

حيث دعت الدول الاوربية الخمس بمجلس الأمن الدولي، للوقف الفوري لإطلاق النار في ولايتي راخين وتشين غربي ميانمار، وطالبت السلطات هناك بضمان المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة ضد مسلمي الروهينغيا ، واحترام القانون الدولي وفي مقدمته قانون اللجؤ.

يأتي ذلك عملاً بالبيان المشترك لصادر من الدول الاوروبية الخمس من أعضاء الاتحاد الأوروبي السابقين والحاليين بمجلس الأمن الدولي عقب انتهاء جلسة مشاورات مغلقة دعت لها بريطانيا.

واشار البيان الصادر الى أن المبعوثة الخاصة كريستين شرانير بورجنر أطلعت أعضاء المجلس علي التطورات الأخيرة في ميانمار ، وانه لابد من العودة الطوعية والآمنة والكريمة للروهنغيا إلى ميانمار بمجرد تهيئة الظروف الإنسانية والأمنية والسياسية التي ستؤدي الى الحل ، مع الاخذ بعين الاعتبار المساءلة الكاملة عن الجرائم المرتكبة ضد الروهنغيا والامتثال الكامل للتدابير المؤقتة التي أشارت إليها محكمة العدل الدولية وغير ذلك مما ورد في بيان الدول الاوروبية الخمس.

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس