سام برس
تواصلت التظاهرات والمسيرات الحاشدة للشعب الامريكي لليوم الثامن على التوالي في لوس أنجلس وفيلادلفيا وأتلانتا ونيويورك وتكساس وواشنطن وعدد من المدن الامريكية بصورة مرعبة حتى الثلاثاء رغم حظر التجول وافراط الشرطة في العنف.

وسارعت وزارة الدفاع الامريكية الى وضع الجيش في "حالة تأهب قصوى" لحماية المنشئآت والمؤسسات الامريكية ووقف اعمال العنف الذي تُهدد الولايات المتحدة بحرب أهلية وتجزأة امبراطوريةالعم سام ، كما نقل الجيش الامريكي الى العاصمة نحو 1600 جندي.

كما توعد الرئيس الامريكي بالتصدي لمن وصفهم بأنهم قطاع طرق وبلطجية باستخدام الحرس الوطني بل والجيش.

وما زاد في اشتعال وتدحرج كرة النار هو الخلاف الكبير بين الرئيس الامريكي الجمهوري ونائبة بايدن الديمقراطي الذي اتهم ترامب بشبق السلطة وعدم الاهتمام سوى بداعمية وممولي حملته الانتخابية ، بعد ان حول البلد الى ساحة للمعارك ، وندد باستخدام الشرطة القوة لتفريق "متظاهرين سلميين" أمام البيت الأبيض من أجل السماح لترامب بالانتقال إلى كنيسة مجاورة، سيرا بقصد التقاط صورة أمامها لا غير ، بينما هاجم ترامب خصمة بايدن ووصفة بالنعسان خلال 40 عاماً من عمره السياسي والذي لم يقدم شيئاً.

وساد عدد من التظاهرات أعمال العنف والسرقة والنهب واشعال وتكسير السيارات وواجهات المعارض التجارية الضخمة ، ما ادى الى عشرات القتلى والاصابات بين صفوف الشرطة والمتظاهرين ، فيما أظهرت عدد من الصور والفيديوهات بعض المسيرات السلمية التي كانت تنادي بتطبيق العدالة ضد الشرطي الذي قتل المواطن جون فلويد.

وقال المتحدث باسم البنتاغون جوناثان راث هوفمان في بيان إن: القوات "في حالة تأهب قصوى"، لكنها "لا تشارك في الدعم الدفاعي لعمليات السلطة المدنية".

المصدر: وكالات

حول الموقع

سام برس