سام برس
أنطلق فجر اليوم الاثنين الموافق 20 / 7/ 2020م ، "مسبار الأمل" الاماراتي ، الى الفضاء بنجاح في مهمة تاريخية لاستكشاف المريخ ، بعد العد التنازلي في الثواني العشرة الأخيرة قبل الإطلاق، من مركز التحكم "تانيغاشيما" للفضاء في اليابان باللغة العربية ، لأول مرة في تاريخ البعثات والمهمات الفضائية، ليصل صدى حروف الأرقام العربية في جميع أنحاء العالم..

وقد وصفت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية الخطوة الامريكية بإطلاق مسبار الأمل ، بانه سجل دخولاً جريئاً من جانب دولة الإمارات في عالم اكتشاف الكواكب.

وبهذه الانجاز العلمي الكبير والخطوة الجبارة دخلت دولة الإمارات العربية المتحدة التاريخ من اوسع أبوابه على مستوى الوطن العربي في أول مهمة فضائية لاستكشاف الكواكب .

وبإنفصال مسبار الأمل عن صاروخ الإطلاق بنجاح، واستقبال أول إشارة من المسبار في مركز التحكم بالخوانيج عمت الفرحة الفريق الفضائي وقيادة وشعب الامارات بالحدث التاريخي .

وتلقى المسبار أول أمر من محطة التحكم الأرضية بالخوانيج بفتح الألواح الشمية وتشغيل أنظمة الملاحة الفضائية وإطلاق أنظمة الدفع الصاروخي، ليشكل ذلك فعلياً بداية رحلة المسبار إلى الكوكب الأحمر، والمتوقع أن تستمر سبعة أشهر، قاطعاً خلالها مسافة 493 مليون كيلومتر، قبل أن ينتظم في مداره حول المريخ في الربع الأول من العام 2021، بالتزامن مع احتفال دولة الإمارات باليوبيل الذهبي لقيامها.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي : " الإمارات تدخل التاريخ بإنجاز فضائي عربي غير مسبوق".

وأكدج بن راشد ان "الرهان على شباب الإمارات لا يخيب.. مشيراً الى أنهم رفعوا رأس شعب الإمارات ودخلنا مرحلة جديدة في تاريخنا".

وأضاف : "الرحلة بدأت.. والمهمة في بدايتها.... والمحطة القادمة الكوكب الأحمر"، مؤكداً بالقول: "الخروج من مجال الجاذبية الأرضية هو دخول في مرحلة جديدة في تاريخ إنجازاتنا العلمية".

من جانبه أكد الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة.. أن دولة الإمارات رسخت نفسها كونها أحد صناع المستقبل واستشراف تحدياته".

وأضاف بن زايد : " أهنئ شعب الإمارات بهذا الإنجاز التاريخي.. مكانتنا العالمية تزداد رسوخاً وقوة بفضل أبناء الوطن".

وقال "إن نجاح الانطلاق نحو المريخ يتوج خمسة عقود من الإنجازات التي حققتها دولة الإمارات في مختلف المجالات.. مشيراً إلى أن وطننا يحصد اليوم ما زرعه الآباء المؤسسون في استثمار وتمكين الكوادر الإماراتية الذين ننافس بها العالم.

المصدر: البيان + وكالات

حول الموقع

سام برس