الإثنين, 26-أكتوبر-2020
عز الدين أضرط من أخيه !!؟
بقلم/ احمد الشاوش

“ولد الهدى فالكائنات ضياء”
بقلم/ حمدي دوبلة

أزمة ماكرون ومأزق أوروبا..أوحال لا مدن فاضلة!
بقلم/عبدالرحمن عبدالله الأهنومي

أعذرنا يا رسول الله..
بقلم/خليل المعلمي

عنتريات رياضية
بقلم/ محمد العزيزي

ثلاثة ملايين برميل من النفط تتدفّق إلى الموانئ السوريّة كسرًا للحِصار..
بقلم/ عبدالباري عطوان

إدارة المسافات فن يجب علينا تفهمه واتقانه...
بقلم/د. سحر محمد علي

الثقافة بين هدم التراث وسوق الغنم والبقر ..
بقلم/ حسن الوريث

الرئيس اللبناني يرحب بالمفاوضات القادمة بين بيروت وتل ابيب لترسيم الحدود
سام برس
أجمل الأماكن السياحية في لندن .. 32 معلم سياحي تُسر الناظرين
سام برس
رشاقة نجوى كرم وسميرة سعيد حديث الناس
سام برس
سواريز : سأحتفل أمام المسؤولين عن رحيلي إذا سجلت هدفا في مرمى برشلونة
سام برس
قراءة في ديوان "درب الأراجيح مغلق"
سام برس
آبل تطور شاشات تصلح نفسها بـ"التسخين"
سام برس/ متابعات
بايدن يتهم ترامب بتحريض المتطرفين على تصفية حاكمة ميشيغان
سام برس
الناجحون. والمحنطون..!!
بقلم/ معاذ الخميسي
واشنطن تفرض عقوبات على 18 بنكاً إيرانياً
سام برس
تقديس الجهل!!؟
بقلم / أحمد عبدالله الشاوش
رئيس اركان الجيش الجزائري : لن نسمح بعودة البلاد إلى حقبة سفك الدماء
سام برس
التجريب والسيكودراما.. برامج العلاج التأهيلي والنفسي في المسرح
سام برس
الرئيس الكوري الشمالي في حالة استجمام بالساحل الشرقي وبصحة جيدة
سام برس
رسالة أمل بمناسبة حلول رمضان المبارك في ظل أزمة (كوفيد-19)
بقلم/ هند العتيبة
السعودية توقف الحكم بالجلد وتكتفي بعقوبات بديله
سام برس
روسيا تعلن عن ابتكار دواء لعلاج فيروس كورونا
سام برس
براءة اختراع.. سماعات ذكية لنقل الموسيقى مباشرة إلى المخ
سام برس

الخميس, 17-سبتمبر-2020
 - إذا علمت بأن الإمام زيد بن علي، رحمه الله، هو من دفع حياته ثمناً لرأيه المعروف والشهير بأن الإمامة هي في الأفضل من عامة المسلمين وليست في بيت أو مذهب أو سلالة، وأنه حتى لو وجد من هو فاضل ومن هو أفضل منه وآلت الإمامة بقلم/ د. حمود العودي -

إذا علمت بأن الإمام زيد بن علي، رحمه الله، هو من دفع حياته ثمناً لرأيه المعروف والشهير بأن الإمامة هي في الأفضل من عامة المسلمين وليست في بيت أو مذهب أو سلالة، وأنه حتى لو وجد من هو فاضل ومن هو أفضل منه وآلت الإمامة إلى الفاضل رغم وجود الأفضل فذلك جائز ولا اعتراض عليه إشارة في ذلك إلى رأيه في أفضلية ولاية أبي بكر وعمر بعد الرسول (ص) رغم وجود من هو أفضل منهما في رأي الكثيرين وهو الإمام علي بن أبي طالب، كرم الله وجهه.

وذلك حينما دعاه أهل العراق من المدينة للخروج على الظلم بعد خلافهم مع الوالي الأموي هناك على مطامع الدنيا فقبل بعد تردد أكثر من مرة، وما إن علم الخليفة الأموي في دمشق بخروج زيد حتى بعث لواليه في بغداد بسرعة إرضاء من يختلف معهم من أهل العراق بما يرتضونه قبل وصول زيد، لأنه إن وصل والخلاف على ما هو عليه فإنها ستكون فتنة لا قبل للوالي ولا للخلافة بها بالنظر لما يتمتع به زيد بن علي من المكانة العلمية والاجتماعية الكبيرة، ففعل الوالي وارضى من اختلف معهم بما يرتضونه من المال والسلطة قبل وصول زيد.

وعندها احتار الداعون له من المدينة بكيفية التعامل معه حينما يصل بعد أن قضيت حاجتهم التي كانوا يريدونه كمجرد مطية للوصول إليها، فبرز البعض من أكثرهم دهاءً ومكراً وقالوا للبقية: الحل هو أن نسأله عن رأيه في الشيخين "أي أبي بكر وعمر" وكانوا يعرفون رأيه المشار إليه آنفاً فيهما وفي الإمامة بشكل عام، لا ليجدوا في ذلك حجة لنقض ما دعوه من أجله والتخلي عنه بل وإرضاءً للوالي ومشاركته في قتله والتخلص منه.

وكان ما كان بالفعل، حيث سؤل بعد وصوله عن رأيه في الشيخين فقال قولته الشهيرة "أخ كريم وابن أخ كريم والله لن أقول فيهما إلا خيرا" فقالوا له ما دمت تقر بولايتهما ولا تلعنهما فأنت لست من أهل البيت ولا نصرة لك عندنا"، وقاموا بقتله مع من بقى معه في جريمة لا تقل بشاعة عن جريمة قتل جده الحسين، وسجل في سجلات غلاة الشيعة لا باعتباره من غير أهل البيت فحسب بل ومن الملعونين حتى يوم الناس هذا وإلى يوم الدين في رأيهم.

فماذا يمكنك كمسلم عاقل أن تقرأ اليوم فيما يجري على أرض اليمن وعلى امتداد الأمة من بشاعة العنف وضجيج الكراهية بحثاً عن تملك رقاب المسلمين وما يملكون بالاستيلاء على السلطة والثروة من دون الناس باسم "شيطنة التسنن والتشيع" التي لم ينزل الله بها من سلطان، أو الحق الإلهي المكذوب من السماء أو الوراثي الممقوت من الأرض، والدواعش مقابل الروافض والمنافقين مقابل "الطيبين الطاهرين"... الخ.

وحتى ذكرى استشهاد الإمام زيد بن علي التي تطل علينا اليوم في صنعاء وفي خضم هذا الغثاء لا لنتذكر علمه وفكره وفضله ومظلمة قتله بل لنوظف صفحته النظيفة تلك من جديد ضمن أوراق السياسة القذرة والملوثة في هذا الزمن السياسي العربي الرديء.

لأنه إذا كان أولئك الذين استدعوه قبل أكثر من ألف عام لنصرة الحق كذباً، كمجرد مطية لحصولهم على الباطل حقيقة، ثم قتلوه بعد حصولهم على الباطل ممن هو أبطل منهم فإننا اليوم لا نستدعيه إلا كشاهد زور لنا بالحق الإلهي في السلطة من دون الناس، بل وشاهد على نفسه بالخطأ والخطيئة عن قوله وفلسفته الاعتزالية العقلانية الرشيدة بأن الإمامة أو السلطة على الأصح هي في الأفضل من عامة المسلمين، ودفع حياته ثمناً لذلك عن إيمان وقناعة ورضا أمام الله والتاريخ والناس.

فماذا لو رشد عقل بعض مجانيننا قليلاً على الأقل من حوثة أنصار الله لا ليتخلوا عن حق الوصول إلى السلطة والثروة قط بل ليستمعوا إلى نصيحة ناصح بأن يبحثوا عن ذلك بطرق ووسائل أخرى أكثر جدوى ونفعاً ومشروعية من بشاعة العنف وضجيج الكراهية واستدعاء الماضي المضيء ليشهد زوراً على الحاضر المظلم، انطلاقاً من منطق العصر وضرورات الزمان والمكان ومقتضى روح الإسلام الحق، بدءاً بالتسليم بان الدولة والسلطة ليست قط عقيدة دينية بقدر ما هي عقد اجتماعي بين عامة الناس وحق مطلق من حقوقهم لقوله تعالى "وأمرهم شورى بينهم" وأنها تدخل في باب المعاملات لا باب الإيمان والمعتقدات، مروراً بمبدأ الديمقراطية والمواطنة المتساوية التي فطر الله الناس عليها، وانتهاء بصندوق الاقتراع الذي لا يكذب للوصول إلى الأفضل من الناس الذي دعا إليه الإمام زيد رضي الله عنه.

فهلا رشدتم يا مجانين الحوثة من أنصار الله قليلاً وخشيتم من يقظة من يُكذَبْ عليهم ومن يكذبون لكم وعليكم، لأن من اصطبح بالكذب ما تغدى به، "فأما الزبد فيذهب جفاء وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض" "وعسى أن تكرهوا شيئاً وهو خير لكم وعسى أن تحبوا شيئاً وهو شر لكم والله يعلم وأنتم لا تعلمون" صدق الله العظيم.

* من صفحة الكاتب على الفيسبوك
عدد مرات القراءة:891

ارسل هذا الخبر
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر

يرحب الموقع بآراء الزوار وتعليقاتهم حول هذه المادة تحديداً، دون الخروج عن موضوع المادة، كما نرجو منكم عدم استعمال ألفاظ خارجة عن حدود اللياقة حتي يتم نشر التعليق، وننوه أن التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي الموقع.
الاسم:

التعليق: