سام برس
سام برس/ احمد الشاوش

أكد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان بإن السعودية تطمح الى اقامة علاقات متميزة مع إيران ، مشيراً الى ان إيران دولة جارة وكل ماتطمح السعودية اليه هو ان يكون لها علاقات طيبة ومزدهرة ، ولايريد للجار الايراني الانهيار .

وقال ولي العهد السعودي، ان الحوثي لديه نزعه عروبية وهو يمني رغم علاقاته مع إيران ، آملاً ان تصحى هذه النزعه فيه ، مشيراً الى ان انقلاب الحوثي على الشرعيه غير مقبول على حد وصفه .

كما انتقد ولي العهد السعودي البرنامج النووي الايراني وبرنامج الصواريخ البالستية ودعم إيران لاذرعها في منطقة الشرق الاوسط واليمن.

جاء ذلك خلال مقابلة ولي العهد السعودي مع الاعلامي المخضرم عبدالله المديفر على قناة الاخبارية السعودية مساء امس الثلاثاء وهي المقابلة لفتت انظار الشعب السعودي والخليجي والعالم العربي وكان لها صدى في المجتمع الدولي .

وتأتي تصريحات ولي العهد السعودي بعد الانبأ التي تداولتها عدد من وسائل الاعلام الدولي وشخصيات سياسية بلقاء وفدي السعودية - وإيران السري الذي استصافته العاصمة بغداد بمباركة رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي ،رغم تكتم الطرفين وعدم اعلان الرياض وطهران عن ذلك ، كما ان الرحلات المكوكية للمبعوث الاممي مارتن غريفث ومبعوث الرئيس الامريكي بايدن الى اليمن والمساعي الحميدة لسلطنة عمان في تقريب وجهات النظر وحل الازمة اليمنية أحد ملامح المرحلة الجديدة .

وتصدر ولي العهد السعودي محمد بن سلمان قائمة الاكثر بحثاً على محرك قوقل العالمي ومواقع التواصل الاجتماعي وتصدر ترندات المقابلة على " تويتر وغيرها ، لاسيما بعد حديثه عن مستقبل السعودية والمرحلة المقبلة لتحقيق رؤية 20 / 30.

إوأكد ولي العهد السعودي ان الولايات المتحدة شريك استراتيجي، وإن الرياض لديها خلافات قليلة مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن، وتعمل على حلها.

وتحدث ولي العهد السعودي خلال المقابلة بلغة الارقام عن نقاط هامة ومصيرية مؤكداً على ان الرهان على النفط فقط وترك المجالات الاخرى لن يجدي نفعاً مع التزايد السكاني :

حيث كشف ان 90 % من الفرص والمقومات بالمملكة غير مستغلة .

وأكد ان نسب البطالة حالياً بلغت 11% وانه يراهن على خفضها إلى 7.4% ،
وأشار الى انه سيتم خلق فرص عمل في قطاع السياحة بمقدار 3 ملايين وظيفة

وكشف ان استثمارات صندوق الاستثمارات العامة هذا العام 160 مليار ريال ، كما اشار الى ان معدل الوظائف حالياً 50 % مناسب وسوف يتم رفعه الى 80%

وأوضح ان حجم الانفاق لصندوق الاستثمارت العامة في 2020 م وصل حد 90 مليار ريال سعودي ، ولفت الى ان نحو 10 ترليون دولار في 2030

وأحدث مقارنة بين نسبة تملك السعوديين للمساكن التي كانت 47% وأصبحت حالياً 60%

وأكد ولي العهد السعودي ان 10 تريليون دولار في 2030 مستهدف أصول صندوق الاستثمارات العامة.

و تحدث عن القطاع الاقتصادي النفطي وجائحة كورونا وركز بصورة خاصة على أن النمو الاقتصادي في القطاع غير النفطي كانت معدلاته خارج اطار طموح المملكة في الربع الرابع في2019 ، مؤكداً نما الاقتصاد غير النفطي بنسبة 4.5 % .

وأشار ولي العهد السعودي الى ان جائحة كورونا في 2020 قد حدت من النمو والطموح ولولاها لاستمر النمو حتى وصوله إلى 5 % في القطاع غير النفطي، كما كشف ارتفاع الايرادات غير النفطية في المجالات الاخرى أرتفعت من 166 مليارا إلى 350 مليار ريال سعودي.

واكد الامير السعودي خلال المقابلة مع قناة الاخبارية عن عدد من الميزات المقدمة للتجار ورجال المال والاعمال بينها سرعة الحصول على السجل التجاري خلال نصف ساعة بعيداً عن البيروقراطية وتعدد المؤسسات والاختصاصات ، وان الاستثمارات الاجنبية تضاعفت .

واعرب ولي العهد السعودي عن تفاؤله وأمله في ان المستقبل بمشيئة الله سيتحقق الكثير من النمو لرؤية 2030 .

حول الموقع

سام برس