سام برس
كشف مصدر امريكي مطلع ، ان الويات المتحدة الامريكية بقيادة الرئيس بايدن توصلت الى أتفاق مع دولة قطر ، على استظافة الدوحة لنحو 8000 آلاف أفغاني مرتزق عملوا في خدمة الجيش الامريكي بأفغانستان.

ومن المقرر ان يزور وزير الدفاع القطري خالد بن محمد العطية ، واشنطن ، خلال الايام القادمة للتباحث حول الاجراءات الاضافية المتعلقة بعملية نقل آلاف الافغان الى الدوحة.

وكان من المرجح نقل المرتزقة الافغان الذين ساعدو الجيش الامريكي في عدد من المهام العسكرية واعمال الترجمة والتجسس والخدمات اللوجستية الى الولايات المتحدة الامريكية بعد انسحاب القوات الامريكية والتحالف من افغانستان الذي أتاح الفرصة لحركة طالبان بالتقدم والسيطرة على البلاد.

إلا ان الولايات المتحدة الامريكية تراجعت عن فتح حدودها وبلدها للمرتزقة الافغان الهاربين من جحيم طالبان في محاولة للمحافظة عليهم عبر طرف ثالث " الدوحة".

ولاحت في الافق بوادر اتفاق " امريكي - قطري " ، بإستقبال المرتزقة الافغان على دفعات.

من جانبه ، قال متحدث باسم الخارجية الأمريكية لـCNN: "أن واشنطن تدرس الخيارات الممكنة كافة.

وأكد المصدر أنه بعد التوصل إلى اتفاق مع دولة قطر ، فإن مجموعة أولية مكونة من 1000 إلى 2000 أفغاني من المتوقع أن تصل إلى الدوحة قريبا من أصل 8 آلاف أفغاني.

ولم يوضح المسؤول الامريكي ، من سيتحمل تكاليف اقامة ومعيشة ونفقات المرتزقة الافغان الذين خدموا مع الجيش الامريكي في افغانستان ، هل على حساب الشعب القطري ام الولايات المتحدة الامريكية.

يذكر ان وزارة الدفاع الامريكية "البنتاغون" أعلن الخميس ، أنه سيرسل 1000 عنصر إلى قطر في قادم الأيام من أجل ترتيب هذه العملية.

وقدم وزير الخارجية الامريكي بلينكن ، شكره وتقديره لنظيره القطري يوم الخميس ، لابدأ قطر أستعدادها لاستضافة آلاف الافغان الذين خدموا الجيش الامريكي.

حول الموقع

سام برس