سام برس
انطلق يوم الاربعاء في جامعة ذمار، أعمال مؤتمر القلب الأول، الذي تقيمه على مدى يومي الاربعاء والخميس ، كلية الطب والعلوم الصحية بالتنسيق مع جمعية القلب المصرية وقسم القلب في مستشفى القصر العيني - جامعة القاهرة.

يناقش المؤتمر، الذي يشارك فيه 500 من أطباء واستشاريي القلب وأساتذة الجامعات اليمنية، عدداً من أوراق العمل التي تسلط الضوء على مستجدات أمراض القلب والشرايين والقسطرة.

وفي افتتاح أعمال الجلسة الأولى للمؤتمر، قُدمت أوراق عمل من أستاذ القلب في جامعة ذمار الدكتور صلاح الشوكي، وأستاذ القلب في جامعة صنعاء الدكتور عدنان الرضي، وأستاذ القلب في جامعة ذمار الدكتور ضيف الله جيد.

تناولت أوراق العمل الجديد في علاج ضعف عضلة القلب، وكيفية التشخيص المبكر والعلاج، حسب الارشادات الجديدة من جمعيات القلب في العالم، وأمراض ضعف عضلة القلب التي أصبحت الدراسات -التي أجريت في هذا الجانب- حديث الساعة للمختصين في مجال القلب.

وفي الجلسة الثانية، قُدمت أوراق عمل من أستاذ القلب في جامعة ذمار الدكتور عزيز الزنداني، وأستاذ المخ والأعصاب في جامعة ذمار الدكتور خالد صالح، وأستاذ القلب والباطنة في جامعة ذمار الدكتور محمد الضلعي، واستشاري الباطنة في محافظة إب الدكتور محمد القلة، وأخصائية القلب في مستشفى الثورة العام بصنعاء الدكتورة مرفت أمين النجار.

استعرضت الأوراق تشخيص وعلاج أمراض، ارتفاع ضغط الدم باعتباره من الأمراض المهمة والمنتشرة بصورة كبيرة، وأهم وآخر المعارف العلمية حول تشخيص وعلاج ضغط الدم.

وفي الجلسة الثالثة للمؤتمر، التي شارك فيها عبر الأقمار الاصطناعية من القاهرة عضو مجلس إدارة جمعية القلب الأوروبية ورئيس جمعية عضلة القلب أستاذ القلب في جامعة القاهرة، قدّم رئيس جمعية القلب المصرية، البروفيسور مجدي عبد الحميد، ورقة عمل حول الجديد فيما يتعلق بتشخيص وعلاج أمراض ضعف عضلة القلب.

فيما تناول رئيس قسم القلب في مستشفى القصر العيني - جامعة القاهرة، البروفيسور محمد عبدالغني، في ورقة علمية الجديد في تشخيص وعلاج ذبحات وجلطات القلب، وكيفية التشخيص والعلاج الصحيح للذبحات والجلطات عن طريق الأدوية أو القسطرة العلاجية.

وتضمنت الجلسة الرابعة للمؤتمر، التي أدارها أستاذ القلب في جامعة ذمار الدكتور صلاح الشوكي، وأستاذ الجهاز الهضمي والكبد في جامعة ذمار الدكتور عبدالباسط الحاج، نقاشاً علمياً حول الأمراض المشتركة بين القلب والكبد والجهاز الهضمي.

بدوره، استعرض استشاري القلب في جامعة صنعاء، الدكتور نادر العامري، في ورقة عمل بالجلسة الخامسة للمؤتمر أمراض السكر والضغط.

وخُصصت الجلسة السادسة للأطباء الشباب، الذين قدموا محاضرات واستعراضا لبعض الحالات المرضية التي صادفوها في حياتهم.

شارك في الجلسة استشارية القلب في صنعاء الدكتورة منال الحكيم، واستشاري أمراض القلب في المكلا الدكتور أسامة بن زهيدان، واستشاري القلب في صنعاء الدكتور نجيب شمس الدين، واستشاري القلب في صنعاء الدكتور بندر البراق، واستشارية القلب والباطنة في صنعاء الدكتور أحلام المرتضى.

وأوضح رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر، الدكتور صلاح الشوكي، أن المؤتمر سيناقش، اليوم الخميس، أوراق عمل تتركز حول الحمى الروماتيزمية، وكيفية الوقاية من روماتيزم القلب، والتهابات الصمامات، والحديث في تشخيص وعلاج شرايين القلب والقسطرة، وتركيب الدعامات.

ولفت إلى أنه سيتخلل المؤتمر جلسة يتم خلالها تقديم محاضرة علمية ونقاش مباشر مع أستاذ القلب في القصر العيني البروفيسور كريم سعيد، وغيرها من المواضيع.

وأشار إلى أن اليوم الأول للمؤتمر تخلله ورش عمل في مجالات تخطيط القلب، والأشعة الصدرية، والإنعاش القلبي، واستخدام جهاز القلب (الأيكو)، إلى جانب تدشين معارض علمية طبية للشركات الدوائية الراعية للمؤتمر.

انعقد المؤتمر بحضور رئيس الجامعة الدكتور طالب النهاري ونوابه لشؤون الدراسات العليا والبحث العلمي الدكتور عبدالكريم زبيبة وشؤون الطلاب الدكتور نصر الحجيلي ورئيسة المؤتمر عميدة كلية الطب والعلوم الصحية الدكتورة أمة الخالق مهراس،

حول الموقع

سام برس