سام برس
تم تأجيل جلسة الجمعية الوطنية الحاسمة للتصويت على اقتراح سحب الثقة من رئيس الحكومة الباكستانية عمران خان اليوم الاحد بعد ان بدأت الجلسة التي رأسها رئيس مجلس الأمة أسد قيصر، بعد فترة وجيزة من أخذ رئيس الرابطة الإسلامية الباكستانية – نواز شهباز شريف ووزير الخارجية شاه محمود قريشي الكلمة بعد ضجة من مقاعد المعارضة صباح اليوم .

مع بدء الجلسة، أعلن أسد قيصر بدء جلسة الاستجواب، لكنه اضطر إلى التوقف عندما أخذ زعيم المعارضة في المجلس الوطني شهباز شريف الكلمة في نقطة نظام وألقى خطابًا قصيرًا مذكّرًا رئيس مجلس الأمة بأنه ملزم من المضي قدمًا وفقًا لأمر المحكمة العليا.

وقال شهباز أن خطوات الكرسي غير الدستورية تم تنحيتها جانبًا ودفن عقيدة الضرورة أمام المحكمة العليا.

التسول:

وخلال خطابه واصل الجانب الحكومي مقاطعته من خلال التحدث باستمرار والإشارة إليه على أنه “متسول” – في إشارة ضمنية إلى تصريحه الأخير حيث قال “لا يمكن للمتسولين أن يكونوا مختارين”.

المؤامرة الخارجية :

قاطعه رئيس مجلس الأمة لفترة وجيزة بالقول أنه سيمضي وفق توجيهات المجلس الأعلى لكنه سيناقش أيضا المؤامرة الخارجية. لهذا، ذكّر شهباز أسد قيصر مرة أخرى بأن قرار مجلس الأمن قد ألزمه بتناول بند جدول الأعمال المتعلق بالتصويت على اقتراح سحب الثقة.

“لا يمكنك الخروج عن هذا”.

ورد رئيس مجلس النواب قيصر بأن قرار المحكمة سينفذ بالروح الحقيقية قبل إعطاء الكلمة لوزير الخارجية شاه محمود قريشي.

وألقى قريشي الكلمة بعد زعيم المعارضة وقال أن رئيس الوزراء عمران خان وافق على قرار المحكمة العليا لكنه أصيب بخيبة أمل.

اعترف قريشي بأن اقتراح عدم الثقة كان دستوريًا لكنه أشار بأن من حق المعارضة تقديم الاقتراح مثل حق الحكومة في الدفاع عنه.

“أريد أن أقول من حزبي أن المعارضة لها الحق في تقديم اقتراح حجب الثقة ومن حقي الطعن فيه. يجب أن نناقش هذا دستوريًا”.

نقل قريشي عن رئيس الوزراء عمران خان قوله خلال خطابه الليلة الماضية، أنه “خيب أمله” لكنه قبل القرار، مضيفًا أن رئيس مجلس الأمة يمضي قدمًا في أمر المحكمة العليا.

المصدر: وكالة انبأ باكستان

حول الموقع

سام برس