سام برس
حث وزير الخارجية الأمريكي جون كيري المغرب يوم الجمعة على المضي قدما في الإصلاحات السياسية والاقتصادية في حين تسعى الولايات المتحدة لتوسيع العلاقات التجارية مع الدولة الأفريقية الوحيدة التي تحظى باتفاق للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة.
وبينما أطاحت انتفاضات الربيع العربي في عام 2011 بزعماء تونس ومصر وليبيا صمد المغرب أمام اضطرابات شعبية بزيادة الإنفاق الاجتماعي وتطبيق إصلاحات دستورية محدودة وتقديم موعد الانتخابات.
وواجهت المملكة انتقادات بسبب حقوق الإنسان وخصوصا حرية الصحافة بعد توجيه اتهامات بالإرهاب لصحفي مغربي وضع تسجيلا مصورا على موقعه الإلكتروني أعده تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي.
ووصل كيري إلى الرباط في ساعة متأخرة يوم الخميس للمشاركة في محادثات سنوية حول تعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والأمنية وأشاد بعملية الإصلاح التي تجريها الحكومة المغربية بالفعل حيث لا يزال الملك يتمتع بصلاحيات واسعة.
وقال كيري "نريد التأكيد على أننا ننظر لتلك العملية بشكل مدروس وحساس لكننا نريد أيضا التأكيد على أننا نعمل على نحو متعاون ومبدع" لمساعدة الدول على إدارة عمليات الانتقال التي تمر بها.
وأثناء زيارة كيري سأل صحفيون وزير الخارجية المغربي صلاح الدين مزوار عن قضية الصحفي علي أنوزلا رئيس تحرير موقع (لكم) الإلكتروني الإخباري الذي يحاكم بموجب قوانين مكافحة الإرهاب.
واعتقل أنوزلا في سبتمبر أيلول الماضي بعد أن وضع موقعه الإلكتروني رابطا لتسجيل مصور لتنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي واتهمته السلطات المغربية بمساعدة جماعة إرهابية.
وتقول جماعات مدافعة عن حقوق الإنسان إن القضية تنتهك حرية الصحافة وهو ما رفضه وزير الخارجية المغربي وقال إن الحكومة تكن احتراما كبيرا لأنوزلا كصحفي لكن قضيته "بين أيدي القضاء".
رويترز

حول الموقع

سام برس