سام برس / متابعات
وجهت لجنة الخبراء الوطنية الإثيوبية إنتقادات لاذعة إلى منظمة شبكة الأنهار الدولية المعارضة لسد النهضة الاثيوبى والتى تتخذ من الولايات المتحدة مقراً لها، وإتهمتها بشن حملات بالوكالة ضد إثيوبيا لصالح مصر.
وأوضح مركز والتا الإعلامى الإثيوبى الذى أورد النبأ مساء اليوم أن هذه الانتقادات تأتى رداً على بيان كانت شبكة الأنهار الدولية قد نشرته يوم 31 مارس الماضى تحت عنوان تقرير لجنة الخبراء الدولية بشأن سد النهضة الإثيوبى أسئلة كبيرة مازالت باقية " ودعت فيه إلى وقف بناء سد النهضة، مشيراً إلى أن الشبكة استندت إلى تقرير تم تسريبه لأن اللجنة كانت قد قدمت تقريرها إلى إثيوبيا والسودان ومصر خلال شهر مايو عام 2013، ولكن لم يتم إعلانه حتى الآن.
ومن جانبها، فإن لجنة الخبراء الوطنية الإثيوبية انتقدت بشدة بيان منظمة شبكة الأنهار الدولية، وإتهمتها بشن حملات مأجورة ضد إثيوبيا بدوافع أيديولوجية، وقالت إن البيان ملىء بالأكاذيب والتحريفات، وإنها تستنكر موقف المنظمة المناهض للسد، وتعتبره موقفا غير عادل، وأنه موقف يتسم بالتحيز لدعم مصر فى خلافاتها مع إثيوبيا.
واتهمت لجنة الخبراء الإثيوبية منظمة شبكة الأنهار الدولية بشن حملات دعائية سلبية بالوكالة ضد إثيوبيا لحساب مصر التى تعارض بناء السد، على الرغم من إصرار إثيوبيا على أن فوائد السد لن تقتصر عليها فقط بل ستشمل دول المنطقة أيضاً .
وأكدت لجنة الخبراء الإثيوبية قائلة فى بيانها "إننا ندين موقف شبكة الأنهارالدولية غير العادل وتأييدها المتحيز لمصر فى خلافاتها مع إثيوبيا، ونحن نرفض تماماً نصيحة الشبكة لإثيوبيا بقبول إقتراحها الداعى إلى وقف بناء سد النهضة ".
ومن جانبه، أشار المركز الإعلامى الإثيوبى إلى أن الحكومة الإثيوبية تسعى من أجل إنتشال إثيوبيا من حالة الفقر، ولذلك تشارك فى مشروعات ضخمة للطاقة المتجددة من بينها مشروعات لتوليد الطاقة بالقوى المائية والرياح والطاقة الحرارية الجوفية والطاقة الشمسية، وأن هدفها من توليد الطاقة الكهربية بالقوى المائية هو تلبية الاحتياجات الداخلية من الكهرباء وتصدير الفائض من الكهرباء إلى الدول المجاورة وغيرها.

حول الموقع

سام برس