سام برس
أكدت مصادر أقتصادية بإن السعودية ومصر وتركيا ستنضم في القريب العاجل الى مجموعة "البريكس" المتمثلة في الصين وروسيا والهند والبرازيل وجنوب افريقيا ما يعطي تكتلاً أقتصادياً كبيراً في عالم التحالفات الاقتصادية والسياسية.

كما أكدت بورنيما أناند رئيسة المنتدى الدولي لدول مجموعة "بريكس"، في حديث لصحيفة "إزفيستيا" ، إن تركيا ومصر والسعودية قد تنضم "في القريب العاجل جدا"، إلى قوام المجموعة ، وان تلك الدول ناقشت موضوع الانضمام خلال قمة قادة مجموعة "بريكس" الرابعة عشرة، التي عقدت بشكل افتراضي في الفترة من 23 إلى 24 يونيو ، وفقاً لماذكرته وكالة " نوفيستي".

وأوضحت أناند بقولها : "لقد أبدت كل هذه الدول اهتمامها بالانضمام وتستعد لتقديم طلب العضوية.

يذكر ان مجموعة البريكس وهي تكتل صاحب أسرع نمو اقتصادي بالعالم ، عقدت أول قمة بين رؤساء الدول الأربع المؤسسة في يكاترينبورغ بروسيا في حزيران 2009.

وتضمنت الإعلان عن تأسيس نظام عالمي ثنائي القطبية.

وعقدت أول لقاء على المستوى الأعلى لزعماء دول «بركس» في يوليو/تموز عام 2008، وذلك في جزيرة هوكايدو اليابانية حيث اجتمعت آنذاك قمة «الثماني الكبرى».

وشارك في قمة «بركس» رئيس روسيا فلاديمير بوتين ورئيس جمهورية الصين الشعبية هو جين تاو ورئيس وزراء الهند مانموهان سينغ ورئيس البرازيل لويس إيناسيو لولا دا سيلفا.

واتفق رؤساء الدول على مواصلة التنسيق في أكثر القضايا الاقتصادية العالمية آنية، بما فيها التعاون في المجال المالي وحل المسألة الغذائية.

انضمت دولة جنوب أفريقيا إلى المجموعة عام 2010، فأصبحت تسمى بريكس بدلاً من بريك سابقا.

تشكل مساحة هذه الدول ربع مساحة اليابسة، وعدد سكانها يقارب 40 % من سكان الأرض.

حول الموقع

سام برس