سام برس
أكد وزير التربية والتعليم الدكتور عبدالرزاق الأشول، إن 126 ألف معلم يعملون في حقل التعليم لا يحملون شهادات جامعية، وأن 98% من المدارس تعاني من عدم توفر معامل حاسوب والمواد الللازمه بالاضافة الى النقص الكبير في مُدرسي العلوم والرياضيات.

وأوضح الأشول أن: “حوالي 16 ألف مدرسة تحتاج إلى ترميم، وقرابة 300 ألف طالب وطالبة يدرسون في العراء ولا يمتلكون مبانٍ مدرسية”.

وأوضح الوزير في حفل تكريم عشرة من المعلمين الفائزين في مسابقة “المعلم النجم” و”المعلمين المبرزين” التي نظمها مكتب التربية والتعليم بأمانة العاصمة أن: “الوزارة تعمل على إصلاح الاختلالات التعليمية من خلال تنفيذ 22 برنامجاً تحديثياً وتطويرياً يستهدف تأهيل المعلمين والمشرفين التربويين والأخصائيين الاجتماعيين وإعادة تأهيل المدارس″ وفقاً لماتناوله موقع يمن فويس.

وأشار الاشول إلى أن: “التربية بدأت تطبيق برنامج تدريب المعلمين على مهارات تعليم القراءة المبكرة في الصفوف الأولى والذي يستهدف 68 ألف معلم ومعلمة، باعتبار أن القراءة أساس الارتقاء بالعملية التعليمية”.
الجدير بالذكر ان هنا انتكاسة كبيرة في العملية التعليمية باليمن سواء على مستوى المناهج العلمية والتربوية أو في الكادر التعليمي
بالاضافة الى ان نسبة الأمية القرائية تصل الى حوالي 70% في الأرياف، وتصل في المدن إلى 38%، في حين أن 45% من المعلمين لا يحملون الشهادة الثانوية، و18% منهم بمؤهل ثانوي، فيما تبلغ نسبة الحاصلين على شهادة جامعية قرابة 13.8%.

حول الموقع

سام برس