وفد سعودي عماني يتوجه إلى صنعاء لوضع اللمسات الاخيرة لوقف الحرب واحلال السلام

تقرير/ احمد الشاوش

يتوجه وفد رفيع المستوى من المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان الى العاصمة صنعاء ، للالتقاء بالسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي ، والرئيس مهدي المشاط ، لمناقشة مسودة اللمسات الاخيرة للتوصل الى اتفاق هدنة دائمة لوقف اطلاق النار والاعلان عنه قبل 20 ابريل من العام الجاري 2023م.

وتأتي زيارة الوفدين السعودي - والعُماني الى العاصمة صنعاء في القريب العاجل ، تتويجاً للقاءت السرية والعلنية التي اجرتها الرياض مع جماعة انصار الله " الحوثيين" ، منذ سنوات بدءاً بمفاوضات ظهران الجنوب وماتلاها من لقاءات سرية وعلنية.

كما ان الجهود السياسية والدبلوماسية الكبيرة التي قامت بها سلطنة عمان وسخرت كل الامكانيات في أكثر من لقاء وحوار وتفاوض قد ادت حتى اللحظة ثمارها.

وأكثر ما سرع بالاتفاق المبدئي على الهدنة هو عملية التقارب والاتفاق الايراني - السعودي التاريخي المبني على العقل والحكمة والحاجة الى الامن والاستقرار ولغة المصالح والذي توج برعاية صينية في العاصمة بكين ودفع طهران والرياض الى الاسراع في انجاز اتفاق تاريخي لارساء السلام التدريجي في اليمن ، من خلال الضغط على جماعة انصار الله ، وحكومة الشرعية والتقريب في وجهات النظر.

ونقلت "رويترز" عن مصادرها قولهم إنه إذا تم التوصل إلى اتفاق ، فقد تعلن الأطراف عن اتفاق قبل عطلة عيد الفطر التي تبدأ في 20 أبريل.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة " رويترز"،أن المناقشاتالقادمة ستركز على :

1- إعادة فتح المواني والمطارات اليمنية بالكامل

2- دفع مرتبات الموظفين العموميين.

3- عملية إعادة البناء، والانتقال السياسي.

خطة السلام اليمنية في مراحلها الاخيرة:

صحيفة الشرق الأوسط القريبة من مصدر القرار في الرياض ، أكدت على إن مسودة خطة السلام الشاملة للأزمة في اليمن في آخر مراحل إعدادها ، وستتم برعاية أممية ، مشيرة الى انها تضمنت 4 مراحل.

وقف شامل لإطلاق النار في اليمن

فتح جميع المنافذ البرية والجوية والبحري

تشكيل لجان لدمج البنك المركزي وتبادل الأسرى والمعتقلين

التفاوض المباشر لتأسيس شكل الدولة والمرحلة الانتقالية.

حول الموقع

سام برس