سام برس
شمس الدين العوني

باشراف و دعم من قبل المندوبية الجهوية للثقافة ببن عروس و بلدية المكان و باعداد و تنظيم من قبل الجمعية الثقافية للمهرجان الصيفي بفوشانة بادارة الفنان و المسرحي طارق السائح تشهد فوشانة سهرات و أنشطة مهرجانها الثقافي الصيفي الذي تتعدد عروضه بين فنون الفرجة و العروض الثقافية و الفنيت حيث يكون الافتتاح عند السابعة مساء ليوم الأحد 13 من شهر أوت الجاري بكرنفال متنوع العروض ليجوب شوارع المدينة .

و يكون السهر يوم الاثنين 14 أوت بفضاء حنبعل للافراح عند الساعة العاشرة ليلا مع حفل نوردو و تتواصل السهرات مع عرض فرجوي فني بعنوان ديما زاهي... ديما نغني "حيث يشارك فيه عدد من نجوم الغناء و التمثيل و التلفزيون و ذلك يوم الثلاثاء 15 اوت و يكون المجال خلال سهرة الاربعاء 16 اوت لعرض الحضرة بعنوان " الزاوية " ...و تتواصل السهرات مع عرض الفنان مرتضى خلال سهرة فنية ليوم الخميس 17 اوت و تخصص سهرة الجمعة 18 اوت لسهرة لكل من عبد المنعم القاروري و وسيم القيداري ليكون الاختتام بسهرة لكريم الغربي يوم الاثنين 21 أوت السبت و ذلك بفضاء حنبعل للأفراح ..

بانوراما من السهرات الفنية أبرزها ما سيتابعه الجمهور ضمن فنون الفرجة و نعني العرض المميز بعنوان " ديما زاهي ..ديما نغني " و هو عمل متنوع اللوحات الفنية و الغنائية حيث المسرح مدرسة حياة و تلوينات من تفاصيل الدراما و الكوميديا الانسانية للذهاب عميقا الى ينابيع من الوجدانيات و الأحاسيس و ما به يرى الكائن ذاته في مرآة الوجود و الحياة...المسرح هذا الآسر زمن السكون و التقلبات و في كل الأزمنة ...

المسرح عنوان براعات منها الممثل و الديكور و الخطاب و النص و الاضاءة و ما الى ذلك من ممكنات الجمال حيث القول المسرحي سفر في ثنايا الذات بأفراحها و أتراحها و شؤونها و شجونها كل ذلك نحتا للقيمة و تأصيلا للكيان..في هذه السياقات من حالاتنا التونسية و العربية حيث الضجيج و الشجن و التداعيات المريبة..يمضي فتية المسرح حاملين شيئا من أهازيج الروح و الفرح و مشتقات الفكاهة و الروح المرحة و بشيء من السخرية الناقدة و الواعية للتخفيف من وطأة الواقع المفجع و المؤلم ..
هكذا هي فكرة هذا العمل الفني الكبير الذي جاء كذلك لتثمين تراثنا و تكريم رموز فننا الفكاهي في ضرب من السحر و جمال العرض و بهاء الفسحة حيث يدوم العرض ساعة و نصفها و فيه الكثير من الجائبية لروحه المرحة و متانة الحبكة و خبرات الممثلين .نعني هنا العرض الفني الفرجوي الموسيقي الكوميدي "ديما نضحك ديما زاهي " اخراج محمد منير العرقي و الموسيقى للملحن والموزع الموسيقى حكيم الغربي و اداء فتحي المسلماني جمال مداني، محمد منير العرقي اكرام عزوز ،كوثر بالحاج، صبري الجندوبي ،حنان الشقراني محمد حسين قريع و مساعدة مخرج مروى بوبكر كل ذلك في انتاج شركة ماشيرا للانتاج الفني لصاحبها طارق السايح. و عرفت ماشيرا للانتاج بأعمالها و مشاركاتها الفنية الثقافية المميزة و منها هذا العمل الجديد.

"ديما نضحك ديما زاهي" عمل مميز من حيث التعاطي الفني و القيمة الثقافية و الاشتغال على الذاكرة بكثير من الحرفية مع نخبة من الفنانين من وجوه المسرح التونسي..العمل سيكون له حضوره في المهرجانات الصيفية و في الخارج ضمن التعريف بحيز من الفن التونسي فضلا عن روح الدعابة و الخفة في التصدي لأثقال الواقع الاجتاعي و السياسي و الاقتصادي في تونس و اضفاء البهجة و الأمل و الفرح بين الناس لاخراجهم من ضيقهم فبالمسرح تتسع الحياة.

مهرجان و أيام للثقافة و الفنون و تنوع في مستوى تخير العروض حيث المهرجان الصيفي بفوشانة مجال للامتاع و المؤانسة و الترفيه .

حول الموقع

سام برس