سام برس
تشهد سماء مكة المكرمة يوم الأربعاء القادم، وقوع الشمس في خط واحد مع الكعبة المشرفة، في ظاهرة تسمى بـ/التعامد/ عند وقت أذان الظهر في المسجد الحرام.

ونقلت صحيفة اليوم السعودية في عددها الصادر اليوم الاثنين عن رئيس الجمعية الفلكية بجدة، المهندس ماجد أبو زاهرة قوله: "إن الشمس ستشرق في سماء مكة من الأفق الشمالي الشرقي عند الساعة 5:38 صباحاً".

وأضاف إن الشمس "ستستمر في حركتها (الظاهرية) نتيجة دوران الأرض حول محورها إلى أن تتوسط قبة السماء وتصبح فوق الكعبة المشرفة مباشرة عند الساعة 12:18 ظهراً حسب التوقيت المحلي /9:18 صباحاً بتوقيت غرينتش/.

وأوضح أنه في ذلك التوقيت سيلاحظ المتواجدون في المسجد الحرام، اختفاء ظل الكعبة المشرفة، وظلال جميع الأجسام في كامل مكة تماماً وظل الزوال صفراً".

وأشار أبو زاهرة إلى أنه يمكن الاستفادة من هذه الظاهرة في تحديد اتجاه القبلة للقاطنين في المناطق البعيدة جغرافياً عن مكة المكرمة، وتكون الشمس لديهم فوق الأفق في المناطق المجاورة للقطب الشمالي وقارة إفريقيا وأوروبا والصين وروسيا وشرق آسيا.

وأرجع سبب حدوث هذه الظاهرة إلى أن موقع بناء الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان لذلك يحدث أن الشمس أثناء حركتها الظاهرية تتعامد مرتين في كل عام أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان وعند عودة الشمس جنوباً إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان من كل عام.

سبأ

حول الموقع

سام برس