سام برس
من ليالي رمضان بالمكتبة المغاربية ببن عروس..و الاحتفاء باليوم العالمي للشعر و ذكرى استقلال تونس :
القصائد متعددة الأشكال و المعاني و التفاصيل وفق أساليب متنوعة في القول الشعري لنخبة من شعراء تونس..
شمس الدين العوني
تتواصل الفعاليات الثقافية و الفنية و الموجهة للكبار و للشبان و للأطفال و اليافعين وفق برامج و ورشات و ملتقيات ما جعل عديد التظاهرات التي تنتظم بشراكة و تنظيم مميز بين جمعيّة أحبّــــاء المكتبة والكتـــاب والمكتبة المغاربيّــة ببن عروس تشهد الاقبال الجماهيري الجيد خاصة من الكتاب و المولعين بالمطالعة و أحباء الفعل الثقافي الجاد . و قد شهدت السهرات الرمضانية للمكتبة نجاحا من حيث نوعية المواضيع و العناوين و كذلك من حيث الحضور و المتابعة المميزين لرواد المكتبة و أحباء الكتاب ببن عروس و بتونس الكبرى بصفة عامة .

في هذه السياقات تعد المكتبة المغاربية بادارة الأستاذة فتحية شعبان ل" ملتقى بن عروس المغــاربي للكــتـاب والمطالعــة " الذي ينتظم هذا العام وفق موضوع لافت و عنوان مهم للندوة و هو " المكتبات في عصر الذكــاء الاصطناعي : أدوار متجدّدة وخدمــات مبتكرة " خلال أيّــام23-24-25 أفريل 2024 و تتنوع المساهمات و المداخلات العلمية و يكون هناك نقاش بما يثري المجال الحواري حول هذا الموضوع الهام .

و تضامنا مع الشّعب الفلسطيني و بمناسبة إحيــاء يوم الأرض الفلسطيني شهدت المكتبة المغاربيّة و بتنسيق مع جمعيّــة أحبّـــاء المكتبة والكتاب ببن عروس سهرة رمضانيّــة شعريّــة يوم الجمعة 29 مـــــــارس 2024 و تم افتتاح معرض لوحات خطّية بعنوان
" فلسطين تنتصر " من إنجــاز المركز الوطني لفــنّ الخطّ العربي و ذلك تضامنا مع الشّعب الفلسطيني و قبل ذلك كان المجال للسهر مع سهرة شعرية سبقها افتتاح معرض مطرّزات للفنّــانة هنــاء مغامس وفق التضامن مع الشّعب الفلسطيني.

هذه السهرة الشعرية افتتحتها مديرة المكتبة فتحية شعبان لترحب بالضيوف و تبرز قيمة الشعر في ارساء الحوار و السلام و الابداع و نشط الأمسية الأديبة هيام الفرشيشي التي قدمت الشعراء المشاركين و تجاربهم و اصداراتهم و اسهاماتهم المتعددة في الحركة الشعرية الحديثة بتونس.
و تداول على القراءات الشعرية كل من الشعراء فتحي النصري و محمد الهادي الجزيري و شمس الدين العوني و سمير العبدلي و سلوى الرابحي حيث كانت القصائد متعددة الأشكال و المعاني و التفاصيل وفق أساليب متنوعة في القول الشعري لنخبة من شعراء تونس و كانت هناك مراوحة بين الشعر و الموسيقى حيث قدم الفنانان جمعة الدريدي و سامي بركان عددا من الأغاني الطربية و الملتزمة ليكون الاختتام بتكريم مديرة المكتبة المغاربية للشعراء الضيوف.
المكتبة المغاربية مجال حيوي جامع لشتى التعبيرات الفنية و الثقافية وفق احتفاء مخصوص بالكتاب و الاصدار الجديد حيث الشعر و السرد و النقد و الفنون في تقاطعاتها و تجاورها و تحاورها نحتا للقيمة و دفعا بالسؤال الابداعي و تثمينا للكتاب و الكاتب و التأليف و القراءة و المطالعة بصفة عامة.

حول الموقع

سام برس