سام برس
أكدت اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس مجلس الوزراء الأخ محمد سالم باسندوه على ضرورة إنشاء نيابة متخصصة للآثار والمدن التاريخية بمدينة زبيد.. وكلفت وزير الثقافة بالتواصل مع النائب العام بهذا الخصوص.

ووجهت اللجنة وزير الادارة المحلية بالزام السلطة المحلية بمحافظة الحديدة بالوقف الفوري لكل المخالفات والتشوهات الحالية في مدينة زبيد التاريخية ووضع برنامج زمني لازالة المخالفات السابقة بالتعاون مع الامن والاشغال والنيابة العامة، وكذا توجيهها بادراج المشاريع التنموية لمدينة زبيد ضمن موازنتها السنوية ابتداء من العام القادم، على ان يسهم صندوق النظافة والتحسين بالحديدة في عملية الحفاظ وخاصة في الساحات والفراغات داخل او في حمى المدينة بما يتوافق مع مخطط الحفاظ.

وأكدت اللجنة على وزير الاشغال العامة والطرق تفعيل مكتب الاشغال بمدينة زبيد من خلال توفير الكادر الفني واعتماد موازنة تشغيلية له، مع توجيهه بعدم منح تراخيص بناء في المنطقة الانتقالية الا بعد الرجوع الى مكتب الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية وفقا لمعيار التراث العالمي اليونسكو.

ووجهت وزير الاوقاف والارشاد بمنع تأجير الساحات والمتنفسات العامة داخل المدينة القديمة وعدم تجديد اي ايجارات سابقة لهذه الساحة والمتنفسات، واعتماد موازنة لترميم وصيانة المساجد والدكاكين في مدينة زبيد وباشراف وزارة الثقافة ابتداء من العام 2015م.

وكلفت وزيري الثقافة والسياحة بتبني برامج توعوية وترويجية لمدينة زبيد التاريخية.. كما كلفت وزيري الثقافة والاعلام بوضع وتنفيذ خطة اعلامية وبرامج ثقافية وتوعوية مستمرة تسهم في عملية الحفاظ على المدن التاريخية ولاسيما مدينة زبيد التاريخية عبر القنوات الفضائية الحكومية والصحافة والاذاعات المحلية.

وأقرت اللجنة العليا للحفاظ على مدينة زبيد التاريخية عقدت اجتماعاتها دوريا كل ثلاثة اشهر لاستعراض تقارير الجهات المعنية وتقييم مستوى تنفيذ قرارات الحفاظ على هذه المدينة التاريخية.

واطلعت اللجنة على المصفوفة المقدمة من محافظة الحديدة والخاصة بعملية الحفاظ على مدينة زبيد التاريخية.. وكلفت بهذا الشان لجنة لدراستها من وكيل وزارة الثقافة لقطاع الاثار والمتاحف والمدن التاريخية ونائب رئيس الهيئة العامة للحفاظ على المدن التاريخية، ووكيل وزارة التخطيط والتعاون الدولي ووكيل وزارة المالية وممثلين عن وزارة السياحة والسلطة المحلية بالحديدة والصندوق الاجتماعي للتنمية، على ان يتم رفع نتائج دراسة المصفوفة خلال اسبوعين من تاريخه الى مجلس الوزراء.

وأكد الاخ رئيس الوزراء خلال الاجتماع حرص الحكومة على اتخاذ جميع الاجراءات الكفيلة بحماية مدينة زبيد التاريخية، باعتبارها من المدن المدرجة في قائمة التراث العالمي الانساني.. مشيرا الى المسئولية التضامنية رسميا وشعبيا لمواجهة التحديات التي تهدد بقاء هذه المدينة ضمن قائمة التراث العالمي ، والعمل على رد الاعتبار لمدينة العلم والعلماء زبيد .

ودعا الاخ باسندوة إلى تنفيذ حملة شعبية مساندة للجهود الحكومية للحفاظ على هوية وطابع مدينة زبيد التاريخية، بما يجنب اليمن خسارة تراث إنساني مهم.

واتخذت اللجنة عدد من القرارات الاخرى الرامية الى تعزيز الجهود الجارية للحفاظ على هذا الإرث التاريخي والعلمي والإنساني ذو القيمة العالية.

سبأ

حول الموقع

سام برس