سام برس / متابعات
ترأس الرئيس عبد الفتاح السيسي اجتماع الحكومة الاولى في عهده برئاسة إبراهيم محلب بعد ادائها اليمين القانونية، الثلاثاء أمام الرئيس السيسي الذي نصب الأسبوع الماضي بعد انتخابه في مايو/ايار. وأدى محلب اليمين أمام السيسي تبعه وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي ثم وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

وكان محلب، أنهى مشاورات تشكيل الحكومة الأولى في عهد السيسي، بعد مخاض عسير ومفاوضات استمرت أسبوعا تقريباً في أجواء سريّة، وحملت تشكيلة محلب تغييرات طالت 13 حقيبة، وشملت خصوصاً تعيين وزير جديد للخارجية، وإلغاء وزارة الإعلام، فيما لم تحمل أي جديد في حقيبتي الداخلية والدفاع.

وضمت التشكيلة الوزارية الجديدة 34 حقيبة، من بينها 13حقيبة يشغلها وزراء جدد، في حين بقي من حكومة محلب السابقة 21 وزيراً، بمن في ذلك رئيسها، مع تغيير مسمى بعض الوزارات، كإلغاء وزارة الإعلام والتنمية الإدارية، واستحداث وزارة جديدة تحت مسمى التطوير الحضري "العشوائيات".
وقال محلب إن تشكيلة حكومته الجديدة تضم مجموعة جيدة جداً من الخبرات والكفاءات، معتبرا أنها "مجموعة مقاتلة وستعمل في إطار منظومة واحدة لما فيه مصلحة مصر وشعبها". وأوضح محلب ان تحديد مهام الحكومة والتكليفات المحددة المناطة بها خلال الفترة المقبلة سيتم خلال أول اجتماع للحكومة.

واستبعد رئيس الوزراء تعيين نواب لرئيس الوزراء فى المرحلة الحالية، لكنه اشار إلى أنه سيتم العمل على تعيين نواب للوزراء لشؤون الثروة المعدنية وكذلك الصناعات الصغيرة على غرار نائب وزير التربية والتعليم لشؤون التعليم الفني.
سامح شكري للخارجية المصرية

وكان من المتوقع أن ينتهي محلب من تشكيل حكومته الجديدة، أمس الأول، لكن مصادر حكومية ذكرت أن "الأمر تأجل يوماً بسبب رفض مرشحين قبول مناصب وزارية". وكلف محلب السفير سامح شكري بحقيبة الخارجية، خلفًا للوزير نبيل فهمي.

وعمل شكري (مواليد العام 1952) سفيراً لمصر لدى واشنطن بين العامين 2008 و2012، وقبلها شغل منصب مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف (2005 - 2008)، ومدير مكتب وزير الخارجية (2004 - 2005)، وسكرتير رئيس الجمهورية للمعلومات خلال عهد حسني مبارك (1995 - 1999).
كذلك عيّن محلب المصرفي المخضرم أشرف سالمان وزيرا للاستثمار، والأستاذة في كلية الاقتصاد والعلوم السياسية في جامعة القاهرة نجلاء الأهواني وزيرة للتعاون الدولي. واختار محلب المستشار محفوظ صابر عبد القادر لحقيبة العدل. وعمل صابر رئيساً لمحكمة استئناف المنصورة، وشغل منصب مساعد وزير العدل لشؤون التفتيش القضائي، وكان رئيس الأمانة العامة للجنة العليا للانتخابات المشكلة التي أدارت الانتخابات البرلمانية في العام 2011، إلى جانب كونه أميناً عاماً للجنة الانتخابات البرلمانية في العام 2010 التي لاحقتها اتهامات عديدة بالتزوير.

وتم تكليف المستشار إبراهيم الهنيدي وزيراً للعدالة الانتقالية. وشغل الهنيدي منصب مساعد وزير العدل، ورئيس جهاز الكسب غير المشروع خلال فترة تجميد أموال رموز الرئيس السابق حسني مبارك. في المقابل، أبقى محلب على كل من وزير الدفاع الفريق اول صدقي صبحي ووزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.

وقال ابراهيم، بعد إعادة تكليفه، إن المرحلة المقبلة ستشهد تطبيق القانون بكل حزم على كل من يخالفه، وإعادة الانضباط للشارع. وأضاف: سيتم الاستمرار في ازالة جميع المخالفات، ونشر الكمائن لتحقيق الأمن للمواطن، كما سيتم تحقيق الانضباط المروري، وملاحقة كل البؤر الإجرامية للقضاء عليها نهائياً. وأشار وزير الداخلية إلى أن المرحلة الماضية شهدت إنجازا كبيرا لاستعادة الأمن وسيتم استكمالها.

وتضم حكومة المهندس ابراهيم محلب الجديدة اربع سيدات هن: ناهد العشري للقوى العاملة والهجرة، وغادة والي للتضامن الاجتماعي، ونجلاء الأهواني للتعاون الدولي، والتي تتولى منصب وزيرة للمرة الأولى، وليلى اسكندر وزيرة التطور الحضاري (العشوائيات)، وهي وزارة جديدة تولتها بدلا من وزارة البيئة في الحكومة السابقة.

وحظي اختيار جابر عصفور آخر وزير ثقافة في عهد الرئيس الأسبق حسني مبارك بانتقادات في الأوساط الثقافية التي لم ترحب بعودة رئيس المركز القومي للترجمة الأسبق وأمين المجلس الأعلى للثقافة للوزارة لتقدمه في العمر (70 عاماً)، بالإضافة إلى اعتباره من رموز النظام الأسبق.


وحرص محلب على استبعاد وزير الري محمد عبد المطلب، الذي وجهت إليه انتقادات لطريقة إدارته ملف النيل والأزمة مع دول حوض النيل، مفضلاً اختيار حسام المغازي رئيس قسم الري في كلية الهندسة بجامعة الاسكندرية ليشغل المنصب، فيما سيصاحب الوزير الجديد الرئيس السيسي خلال لقائه المرتقب مع رئيس الوزراء الإثيوبي على هامش القمة الأفريقية الأسبوع المقبل.

وفي الآتي التشكيلة الوزارية لحكومة محلب الجديدة.

وزراء من الحكومة السابقة:
وزير الدفاع الفريق أول صدقي صبحي.
وزير الداخلية اللواء محمد إبراهيم.
وزير السياحة هشام زعزوع.
وزير الاتصالات المهندس عاطف حلمي.
وزير الصناعة منير فخري عبد النور.
وزير التخطيط أشرف العربي.
وزير البترول شريف اسماعيل.
وزير الكهرباء محمد شاكر.
وزيرة القوى العاملة ناهد عشري.
وزير الأوقاف محمد مختار جمعة.
وزير التربية والتعليم محمود أبو النصر.
وزير الشباب والرياضة خالد عبدالعزيز.
وزير الانتاج الحربي اللواء إبراهيم يونس.
وزير الصحة عادل العدوي.
وزير الاسكان مصطفى مدبولي.
وزير التموين خالد حنفي.
وزير المال هاني قدري.
وزيرة التضامن الاجتماعي غادة والي.
وزير الطيران المدني محمد حسام كمال.
وزير التنمية المحلية اللواء عادل لبيب.

الوزراء الجدد:

وزير الاستثمار الدكتور أشرف سالمان.
وزير العدل المستشار محفوظ صابر.
وزير النقل المهندس هاني ضاحي.
وزير الثقافة جابر عصفور.
وزير الري محمد مغازي.
وزير البيئة خالد فهمي.
وزير التعليم العالي سيد عبد الخالق.
وزير الخارجية السفير سامح شكري.
وزير العدالة الانتقالية ومجلس النواب المستشار إبراهيم الهنيدي.
وزير البحث العلمي شريف حماد.
وزير الزراعة عادل البلتاجي.
وزير الآثار ممدوح الدماطي.
وزيرة التعاون الدولي نجلاء الأهواني.
وزيرة التطوير الحضري ليلى اسكندر.

حول الموقع

سام برس