سام برس / متابعات
أعلن مسعود بارزاني أنه سيعرض على وزير الخارجية الأميركي جون كيري خلال اجتماعه به في أربيل اليوم استقلال إقليم كردستان محملاً المالكي مسؤولية ما يحدث في العراق، وداعياً إياه إلى التنحي.
وقال بارزاني خلال استقباله كيري في مقر رئاسة الوزراء في أربيل عاصمة إقليم كردستان الذي يتمتع بحكم ذاتي: " في ظل هذه التغيرات ، أصبحنا نواجه واقعاً جديداً وعراقاً جديداً".
وكان وزير الخارجية الأميركي جون كيري وصل إلى كردستان العراقية، اليوم الثلاثاء، لحث زعمائها على عدم الانسحاب من العملية السياسية في بغداد، بعد أن سيطرت قوات الأمن الكردية على مدينة كركوك النفطية بشمال العراق.
وسيطر مقاتلو قوات البيشمركة الكردية على كركوك في 12 من الشهر الجاري بعد فرار القوات العراقية أمام تقدم مسلحين من تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.
لكن كيري الذي يقوم بجولة في الشرق الأوسط لبحث الأزمة في العراق يأمل بأن يقنع القيادة الكردية بالمشاركة في الحكومة الجديدة في بغداد وتولي مناصب رفيعة تتيح لها المشاركة في القرارات المتعلقة بالثروة النفطية.
زيارة مهمة

يُذكر أن الأكراد يحلمون منذ فترة طويلة بالسيطرة على كركوك، وهي مدينة غنية باحتياطيات نفط كبيرة ويعتبرها الأكراد عاصمتهم التاريخية. وفي حالة إصرار الأكراد على الاحتفاظ بكركوك ستدر عليهم إيرادات نفطية تتجاوز أي ميزانية قد يحصلون عليها من بغداد، ما يعزز طموحهم بالانفصال وتشكيل دولة مستقلة كلياً.أما الأراضي الجديدة التي سيطر عليها الأكراد فتحوى مكامن نفط ضخمة يعتبرها الأكراد حقاً، ويعولون عليها لرخاء دولتهم في المستقبل.

حول الموقع

سام برس