سام برس
صرّح مسؤول إيراني أن بلاده مستعدة لمساعدة العراق في قتال المتشددين باستخدام نفس الأساليب التي تستخدمها ضد مقاتلي المعارضة في سورية. وقال العميد مسعود جزائري مساعد رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية لقناة العالم التلفزيونية إن رد إيران على المتشددين سيكون "حازما وجديا."

ولم تشمل تصريحات جزائري التي أدلى بها في وقت متأخر من مساء السبت 28 يونيو/حزيران تفاصيل المساعدة التي قد تقدمها إيران لبغداد لكنه ذكر أن طهران قد تقدم يد المساعدة في إطار ما وصفه بالدفاع الشعبي والمخابرات.

وأضاف "أخبرت إيران المسؤولين العراقيين بأنها مستعدة لتزويدهم بالخبرات الناجحة في الدفاع الشعبي المتنوع وهي نفس الاستراتيجية الناجحة المستخدمة في سورية لإبقاء الإرهابيين في وضع الدفاع... تتحدد ملامح الاستراتيجية نفسها في العراق الآن بجمع الحشود من كل المجموعات العرقية."

وقال "الرد حازم وجدي.. وبالنسبة لسورية أعلنا أننا لن نسمح للإرهابيين المرتبطين بأجهزة مخابرات أجنبية بحكم الشعب السوري وإملاء عليه ما يفعله.. سنتبع بالطبع نفس الطريقة مع العراق."

وكان الزعماء الإيرانيون حتى الآن يقولون إنهم سيساعدون في الدفاع عن المقدسات الشيعية في العراق إذا لزم الأمر، منوهين بأن العراقيين قادرون على القيام بذلك بأنفسهم.

روسيا اليوم

حول الموقع

سام برس