سام برس
أقامت سفارة الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية بصنعاء الخميس حفل استقبال بمناسبة الذكرى الـ 60 لانطلاق الثورة الجزائرية التحريرية ضد الاستعمار الفرنسي، بحضور عدد من الشخصيات والسفراء واعضاء البعثات الدبلوماسية العاملة في اليمن.

وفي الحفل القى السفير الجزائري بصنعاء كمال عبد القادر حجازي كلمة أشار فيها الى ماتمثله الثورة التحريرية في الجزائر والتي انطلقت في الاول من نوفمبر 1954م، من قصة كفاح للشعب الجزائري نحو الاستقلال في فصول طويلة حزينة الإحداث جمعت بين البطولة والمأساة وبين الظلم والمقاومة وبين القهر والاستعمار والحرية وطلب الاستقلال .

ولفت السفير حجازي الى ان ثورة الجزائر كانت كبيرة بتضحيات الشعب الجزائري والذي قدم خلالها مليون ونصف المليون شهيد من اجل نيل الحرية والاستقلال .

وتطرق في كلمته الى النهضة التنموية التي تشهدها الجزائر سياسياً واقتصادياً وأجتماعياً من خلال تنفيذ ثلاث خطط تنموية خماسية رصد لها مايقارب الـ600 مليار دولار .

وأوضح ان هذه الخطط حققت أنتعاشاً اقتصادياً ساهم في ارتفاع كبير في الناتج الداخلي خلال السنوات العشر الاخيرة من 32 مليار دولار الى أكثر من 200 مليار دولار.

كما تحدث عن الإصلاحات السياسية التي نفذتها الجزائر والهادفة الى تعميق الممارسة الديمقراطية وإشراك المواطنين في اتخاذ القرارات والذي ترجم من خلال ارساء التعددية الحزبية والسياسية واشراك المرأة في مختلف اوجه الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

واشار الى ماشملته الإصلاحات من ترسيخ لمبادئ حرية الصحافة والتعبير واحترام حقوق الانسان، باعتبارها من مقومات الممارسة الديمقراطية .
واكد السفير الجزائري على عمق وعراقة الروابط التي تجمع الشعبين الشقيقين اليمني والجزائري والتي زادت قوة وصلابة .. معتبراً هذه الروابط مبعث فخر وقاعدة متينة لأرساء علاقات التعاون وبما يخدم المصالح المشتركة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

كما اشار الى ان الجزائر تتابع باهتمام مايجري في اليمن من تطورات .. مبدياً ارتياحه لما توصلت اليه كافة الاطراف السياسية الى اتفاق السلم والشراكة ... مشيداً بتوافق الجميع على تغليب لغة الحوار والمصالح العليا للشعب اليمني .

واكد السفير الجزائري بصنعاء مجدداً دعم ومساندة بلاده للجهود التي يبذلها الاخ الرئيس عبدربه منصور هادي رئيس الجمهورية ، للحفاظ على وحدة اليمن واستقراره واستكمال المرحلة الانتقالية .

سبأ

حول الموقع

سام برس