سام برس / متابعات
عقد وزراء خارجية مجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعاً استثنائياً الأربعاء، في " قاعدة الرياض الجوية " بالعاصمة السعودية، لمناقشة وبحث تطورات الأوضاع في اليمن، بعد سيطرة مسلحي الحوثي، على معسكر النهدين ودار الرئاسة.

وفي ختام الاجتماع، صدر بيان صحفي، عبر فيه الوزراء عن إدانتهم لما وصفوه ب"بالتعدي على الشرعية الدستورية في اليمن "، و تقويض العملية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية.

وأشار البيان إلى أن "الأحداث المؤسفة" التي شهدتها صنعاء، من شأنها أن تؤدي أيضاً إلى "إفشال مخرجات الحوار الوطني الشامل، وتعطيل العملية الانتقالية السلمية، بما يتعارض مع المصالح العليا لليمن وشعبه".

وأدان وزراء خارجية دول الخليج العربية "الأعمال الإرهابية" في اليمن، والتي كان آخرها محاصرة واقتحام دار الرئاسة، واختطاف مدير مكتب رئيس الجمهورية - الأمين العام لـ"مؤتمر الحوار الوطني"، أحمد عوض بن مبارك، ومحاولة اغتيال رئيس الوزراء، خالد محفوظ بحاح.

كما دان المجلس العنف ضد الدولة ومؤسساتها، وترهيب المواطنين، وتوسعهم على حساب مناطق ومكونات اليمن الأخرى، كماأكد أن دول الخليج ستتخذ "الإجراءات المطلوبة، لحماية أمنها واستقراراها ومصالحها الحيوية في اليمن."

ودعا البيان المسلحين الحوثيين إلى الانسحاب من القصر الرئاسي، ورفع نقاط التفتيش المؤدية إليه، واطلاق سراح مدير مكتب رئاسة الجمهورية، وتطبيع الأوضاع الأمنية في العاصمة، وعودة المؤسسات الحكومية والأمنية إلى سلطة الدولة ،،،.

حول الموقع

سام برس