سام برس
بدأت اليوم السبت أعمال القمة العربية الـ 26 في مدينة شرم الشيخ شمال شرق مصر، في الوقت الذي يتواصل فيه العدوان العسكري السعودي على اليمن لليوم الثالث على التوالي .

ودعا الامين العام للأمم المتحدة بان كي مون في كلمته أمام القمة إلى "حل سلمي" للنزاع في اليمن .. معبراً عن أمله بأن يقوم القادة العرب خلال القمة بتحديد خطوط إرشادية واضحة لتسوية سليمة للازمة في اليمن.

وطالب الأمين العام للأمم المتحدة القوى السياسية الإقليمية بتجاوز كافة خلافاتها، وكذا حكومة الاحتلال الاسرائيلي الى الكف عن عدوانها على الشعب الفلسطيني، فيما دعا الفلسطينيين الى التغلب على انقساماتهم.

وفيما يتعلق بالأزمة السورية أكد بان كي مون، أنه أصبح من الضروري أن يتم اتخاذ خطوات لتنفيذ اتفاق جنيف الذي وافق عليها مجلس الأمن بخصوص القضية السورية.

وقال أنه "يشعر بالخزي من المجتمع الدولي الذي لم يتخذ موقفاً حاسماً لوقف نزيف الدم سوريا" .

ودعا الامين العام إلى بذل مزيد من الجهد للقضاء على الأسباب الجذرية للإرهاب كونه يستهدف السلام في المنطقة .. مؤكداً ضرورة مواجهة التطرف والتشدد حتى لا يظل العالم يعيش في وهم وسراب.

كما شدد على ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للتطرف والعنف، ومن بينها احترام حقوق المرأة وحقوق الإنسان والحريات لمواجهته ومنعه من جذوره.

وهذا وتناقش القمة عدداً من القضايا المدرجة في جدول الاعمال من بينها الاحداث في ليبيا وسوريا والعراق والحرب على تنظيم الدولة الاسلامية (داعش) الى جانب عدد من القضايا الاقتصادية والاجتماعية .

ويتوقع أن تناقش القمة قضية تشكيل قوة عربية مشتركة والتي طالبت بتشكيلها عدد من الدول العربية لمواجهة التنظيمات الارهابية وعلى رأسها تنظيم (داعش) الارهابي في سوريا والعراق وليبيا وشبة جزيرة سيناء بمصر .

سبأ

حول الموقع

سام برس