سام برس
فاز الفيلم الإيراني (ملبورن) للمخرجة نيما جاويدي بجائزة أفضل فيلم في الدورة الـ 36 لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، والذي اختتمت فعالياتها الليلة الماضية.
وذكر موقع المهرجان على شبكة الانترنت، أن الممثل المصري خالد أبو النجا فاز بجائزة أفضل ممثل في الفيلم الفلسطيني (عيون الحرمية) .
كما فازت الفرنسية أديل هاملين بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم (الحب من أول صراع)، ونالت اليونانية مارجريتا ماندا جائزة أفضل اخراج عن فيلم (إلى الأبد).
وأقيم حفل اختتام المهرجان عند سفح الأهرامات بحضور عدد كبير من نجوم وصناع السينما في مصر والعالم العربي ومختلف قارات العالم.
وأعرب وزير الثقافة المصري جابر عصفور عن سعادته بفوز فيلم إيراني بجائزة أفضل فيلم في المهرجان .. مؤكداً ان "هناك فرقاً كبيراً بين الخلاف السياسي والإبداع الفني" في اشارة الى الاختلاف السياسي بين مصر وايران .
وأبدى أسفه لعدم تمكن مخرجة الفيلم من الحضور إلى القاهرة لتسلم الجائزة بسبب تعقيدات لا تتعلق بالفن.
وكان المهرجان قد انطلق في التاسع من نوفمبر بمشاركة أكثر من 150 فيلماً من 50 دولة ضمن 12 قسماً، البعض منها ظهر للمرة الأولى في المهرجان .
وأهدى المهرجان والذي شهد حفل الافتتاح في قلعة صلاح الدين الأثرية، قد أهدى دورته الحالية إلى اسم الممثلة المصرية مريم فخر الدين التي توفيت أوائل الشهر الجاري الأسبوع الماضي عن 83 عاماً.
وكرم المهرجان والذي تولى رئاسته للمرة الأولى الناقد السينمائي المصري سمير فريد، كل من الممثلة المصرية نادية لطفي والمخرج الألماني فولكر شوليندورف صاحب فيلم (طبل الصفيح) المأخوذ عن رواية الكاتب الألماني الحاصل على جائزة نوبل للآداب جونتر جراس .
ونال المكرمون الثلاثة (جائزة نجيب محفوظ)، وهي هرم ذهبي عن مجمل إسهاماتهم في مجال السينما.

حول الموقع

سام برس