سام برس
أكد المتحدث الرسمي بأسم وزارة الصحة اليمنية تميم الشامي في مؤتمر صحفي عقد اليوم بالعاصمة صنعاء بأن عدد ضحايا العدوان السعودي على اليمن وصل الى 4262مابين شهيد وجريح ، منهم 951 شهيداً و3311 جريحاً .. و بلغ عدد الشهداء من الاطفال 134 و401 مصاباَ ، و95 شهيدة و 225 مصابة
وأشار الى ان القصف منذ بداية العدوان 26 مارس الماضي استهدف 9 مستشفيات في عدد من المحافظات هي مستشفيي الرحمة وشذا في صعدة والمزرق في حجة وصرواح في مارب و 48 في العاصمة صنعاء والملاحيظ في صعدة ومستشفى التضامن الاهلي في الضالع .

وأكد الشامي في المؤتمر الذي حضره وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالسلام المداني ان عدد من المستشفيات مهددة بالإغلاق نتيجة الوضع الامني ونقص الادوية وغياب الكوادر الصحية .. متطرقا الى الآثار الجانبية للقصف المتمثلة في توقف انشطة التحصين وسوء التغذية لدى الاطفال ونقص الكوادر ,كذا عرقلة عمل كثير من المراكز الصحية والمختبرات نتيجة عدم وجود المواد المخبرية الكافية وأماكن حفظها نتيجة انقطاع الكهرباء .
ولفت الى ان أكثر من 95 بالمائة من الكوادر الصحية الأجنبية قد تم اجلائها ما ادى الى قصور في خدمات عدد من المستشفيات خاصة الممرضين والاستشاريين .

وثمن دور المستشفيات الحكومية والخاصة في تقديم الخدمات العلاجية للجرحى والمصابين والقيام بدورها الانساني على الوجه المطلوب .
الجدير بالذكر ان منظمة الصحة العالمية قد حذرت من انهيار وشيك لخدمات الرعاية الصحية في اليمن برغم أن المرافق الصحية تصارع لمواصلة تقديم الخدمات في ظل استمرار النقص في الأدوية المنقذة للحياة والإمدادات الصحية الحيوية والانقطاع المتكرر للكهرباء المستمر وشح الوقود اللازم لتشغيل مولدات الطاقة

حول الموقع

سام برس