سام برس
حقق باريس سان جيرمان العلامة الكاملة في الدوري الفرنسي لكرة القدم بعد فوزه الرابع على التوالي في البطولة على حساب غريمه ومضيفه موناكو بثلاثة أهداف نظيفة في القمة الفرنسية مساء الأحد على ملعب (لويس الثاني) ضمن الأسبوع الرابع من الليغ 1.

وسجل ثلاثية باريس سان جيرمان نجمه الاوروغوياني ادينسون كافاني "هدفين" في الدقيقتين (57 و73)، والبديل الارجنتيني ايزيكيل لافيتزي في الدقيقة (83) مستغلا تمريرة سحرية للبديل الارجنتيني دي ماريا في اول مشاركة للاخير في الدوري الفرنسي.

ورفع باريس سان جيرمان (حامل اللقب) رصيده الى 12 نقطة محققا العلامة الكاملة في 4 مباريات ومنفردا بصدارة الليغ 1، في المقابل تجمد رصيد موناكو عند 5 نقاط.

وتمكن الباريسيون من تحقيق الفوز رقم 25 في تاريخهم بالليغ 1 على حساب غريمه موناكو في القمة 79، وسبق ان تعادل الفريقين في 25 مباراة ايضا بينما خسر الباريسيون في 39 لقاء سابق.

ولعب الفرنسي لوران بلان، مدرب باريس سان جيرمان، بطريقة (4-3-3) معتمدا على الثلاثي الهجومي كافاني وابراهيموفيتش ولوكاس مورا مع تقدم ثلاثي الوسط ماتويدي وفيراتي وتياجو موتا، في المقابل لعب البرتغالي ليوناردو جارديم ، مدرب موناكو، بطريقة (4-2-3-1) معتمدا على انتوني مارتيال كمهاجم وحيد مع مساندة من لاعبي الوسط الشعراوي وبرناندو سيلفا وليمار.

وجاءت بداية المباراة هادئة من الفريقين مع أفضلية نسبية للضيوف على حساب أصحاب الأرض، وكانت أول فرصة في اللقاء عبر تسديدة صاروخية من ابراهيموفيتش مرت بجوار قائم موناكو في الدقيقة (6)، بينما تألق الكرواتي دانييل سوباسيتش، حارس موناكو، في التصدي لعرضية ماكسويل قبل الوصول لرأس كافاني (9).

وتألق حارس موناكو في ابعاد كرة خطيرة مرتدة بالخطأ من زميله المدافع إيلديرسون أوا إيشييجيلي في الدقيقة (13)، وواصل سوباسيتش تألقه منقذا هدفا محققا من انفراد لوكاس مورا بعد تمريرة سحرية من زميله فيراتي وسدد الكرة ليمسكها حارس موناكو ببراعة (16).

وكانت أول فرصة خطيرة لأصحاب الأرض في الدقيقة (17) عن طريق ستيفان الشعراوي بالكرة من منتصف ملعبه مستغلا سرعته قبل ان يسدد كرة صاروخية أمسكها الألماني كيفين تراب، ورد كافاني برأسية قوية مرت فوق العارضة في الدقيقة (22)، قبل ان يتصدى سوباسيتش لتسديدة صاروخية من كافاني بالدقيقة (25)، بينما مرت تسديدة لوكاس مورا بجوار القائم في الدقيقة (33).

واستمرت سيطرة الضيوف واستحواذهم على الكرة حتى نهاية الشوط الاول لكن دون اي فاعلية على المرمى، ومرت تسديدة كافاني بجوار القائم في الدقيقة (45) ليطلق بعدها حكم اللقاء صافرة انتهاء الشوط الاول بتعادل الفريقين سلبيا.

وفي الشوط الثاني، واصل باريس سان جيرمان سيطرته على الكرة وكاد ابراهيموفيتش ان يسجل الهدف الاول لفريقه من رأسية تصدى لها ببراعة سوباسيتش في الدقيقة (46)، وكاد أصحاب الارض ان يتقدموا بهدف عبر تسديدة صاروخية للشعراوي الا ان كيفين تراب ،حارس مرمى باريس، تصدى للكرة ببراعة عند الدقيقة (48).

وترجم كافاني سيطرة فريقه الكبيرة بهدف التقدم لباريس سان جيرمان بعد أن حول عرضية ماتويدي السحرية برأسه صاروخية في مرمى سوباسيتش حارس موناكو في الدقيقة (57).

وقدم ابراهيموفيتش فاصلا ممتعا من المراوغات قبل ان يمرر كرة سحرية لزميله ماتويدي انفرد على اثرها بمرمى موناكو وسددها في متناول الحارس الكرواتي لفريق الامارة الفرنسية في الدقيقة (60).

وشهدت الدقيقة 66 من اللقاء اول مشاركة رسمية لنجم الميركاتو الصيفي في الدوري الفرنسي انخيل دي ماريا على حساب زميله لوكاس مورا، وكادت اول تمريرة لدي ماريا ان تتحول هدفا عبر رأسية كافاني الا ان حارس موناكو كان حاضرا وحال دون اهتزاز شباكه في الدقيقة (67).

وجاء الهدف الثاني لباريس سان جيرمان عبر تمريرة سحرية من زلاتان ابراهيموفيتش انفرد على اثرها كافاني بمرمى موناكو وسددها في شباك الحارس سوباسيتش في الدقيقة (73) محرزا الهدف الثاني له ولفريقه، وكاد الايفواري سيرجي اورييه ان يضيف الهدف الثالث من تسديدة قوية الا ان تسديدته مرت فوق العارضة بالدقيقة (79).

ودفع بلان في اخر ربع ساعة في اللقاء بالبديلين لافيتزي وماركوس كوريا على حساب ابراهيموفيتش وفيراتي لينشط اداء الضيوف ويترجموا استحواذهم المطلق على اللقاء بهدق ثالث عبر تمريرة سحرية واسست خيالي من البديل الارجنتيني دي ماريا لزميله ومواطنه لافيتزي انفرد على اثرها بمرمى سوباسيتش وسددها مسجلا الهدف الثالث للباريسسن في الدقيقة (83).

واستمر تفوق الضيوف الباريسون على اصحاب الارض حتى انتهاء المباراة بفوز ساحق لحامل اللقب على موناكو بثلاثة اهداف نظيفة في القمة الفرنسية الكبيرة في لقاء شهد اول ظهور ايجابي لدي ماريا نجم الميركاتو الصيفي.

حول الموقع

سام برس