سام برس / متابعات
حذر رئيس الوزراء التركي داود أوغلو بأنه سيفعل قوانين الاشتباك في حال انتهكت روسيا مجالها الجوي، كما ندد بالتدخل الروسي في سوريا ، معتبراً تدخلها يصعد الازمة.

كما نقل عن روسيا قولها إن انتهاك المجال الجوي كان خطأ لن يتكرر. وأشار إلى أن قنوات الاتصال مع روسيا مفتوحة، معرباً عن أمله بتخليها عن موقفها الخاطئ بشأن سوريا.

يأتي هذا التصريح بعد أن أعلنت وزارة الخارجية التركية في وقت سابق الاثنين أن طائرة حربية روسية، انتهكت الأجواء التركية، فوق ولاية هطاي في 3 أكتوبر الجاري، وغادرتها باتجاه سوريا بعد أن اعترضتها طائرتان من القوات الجوية التركية.

وأشار بيان صدر عن الوزارة، الاثنين، أن طائرتين تركيتين من طراز إف 16، كانتا تقومان بدورية في المنطقة، اعترضتا الطائرة الروسية وتعاملتا معها، في الساعة 09:08 صباحا بتوقيت غرينتش، يوم السبت ما ترتب عنه مغادرة الأخيرة المجال الجوي التركي باتجاه سوريا.
وأفاد البيان أنه تم استدعاء السفير الروسي في أنقرة إلى وزارة الخارجية التركية، وإبلاغه احتجاج تركيا الشديد على ذلك الانتهاك، وضرورة عدم تكراره مستقبلاً، وإلا ستكون روسيا مسؤولة عن أي حادث غير مرغوب به يمكن أن يحدث.

حول الموقع

سام برس