بقلم/ ناصرأحمد الريمي
في ظل واقع العنف والفوضى والعنف المضاد يسود وسط اليمنيين حالة خوف وقلق على مصير بلدهم خصوصاً مع تصاعد أعمال الإرهاب الذي وصل إلى حدود استهداف دور العبادة...فالساحة المحلية اليمنية تشهد اضطرابات وصراعات جعل من اليمن منطقة جاذبة للجماعات الإرهابية ومن السهل على القاعدة او "داعش" أن يضع له موطئ قدم في الداخل خصوصاً في المناطق الجنوبية من اليمن ...
فقد أثار إعلان تواجد تنظيم "الدولة الإسلامية"-(داعش -القاعدة ) في اليمن عموماً ومحافظات الجنوب اليمني خصوصاً جدلاً واسعا بعد أول ظهور دموي لهذا التنظيم مطلع العام الجاري بتبنيه مسؤولية إعدام 14 جنديا يمنيا رمياً بالرصاص من بينهم 6 جنود تم ذبحهم بالسكاكين الحادة في شبوة جنوب اليمن.

أعتقد أن من صنع القاعدة وداعش في اليمن هي نفس الأيدي التي صنعت القاعدة ودعمتها وموّلتها في الثمانينيات وهي نفس الأيدي التي تعمل منذ عشرات السنين على زرع الفتنة والفساد في المنطقة وتهديد شعوبها وإراقة الدماء في مختلف الدول العربية فداعش والقاعدة بكل تاكيد وجهان لعملة واحدة يملكها عدو للعالم العربي والإسلامي، ويعمل هذا العدو على استخدام هذه العملة بما يُساهم في تحقيق أهدافه ومصالحه في المنطقة.

ومن جنوب اليمن يقف شباب الجنوب وعلى وجة الخصوص شباب عدن الحضارة والتاريخ أمام مفترق طرق حيث تمكنت التنظيمات الجهادية كالقاعدة وداعش من غزو عقولهم بالافكار الجهادية المتطرفة حتى استطاعة تحوليهم من اقصى اليسار الى اقصى اليمين الاسلامي المتطرف اي بمعنى من شباب الموضة والحداثة الى متطرفين انتحاريين ...حيث اعتمدت تلك التنظيمات "الجهادية" على الخطاب الاعلامي منذ نشأتها، وبعد ان كانت تعتمد على منابر المساجد، اتجهت الى اعتلاء المنابر الاعلامية "الجهادية" على الانترنت وتعمل ولا يزال خطاب التنظيمات "الجهادية"موجهاً الى الجيل الرابع أو الخامس من "الجهاديين" الشباب ويتمتع بسهولة ومرونة الحركة مع التقنية والمعلومات والتطبيقات الفنية على أجهزة الكمبيوتر والهواتف الذكية مواكب لعصر الموضة ...

فلم يفاجأ ابناء عدن بحدوث تفجيرات وأعمال عنف وإرهاب تطال مدينتهم المسالمة، كما فوجئوا بوجود أحد أبناء المدينة ضمن المشاركين في تلك الأعمال، وهو ما حدث منتصف الاسبوع الماضي حينما أعلنت وكالة تابعة لتنظيم الدولة الإسلامية "داعش" مسئولية التنظيم عن استهداف مقرات حكومية وأخرى تتبع قوات التحالف الداعم للشرعية، مؤكدة على ذلك بنشر صور منفذي الهجمات، ومن بينهم شاب من عدن يدعى معاذ أنور الذي لا يزال في العشرينيات من عمره.

فقصة الجهادي الشاب العدني -معاذ انور-الذي قاد عملية تفجير مقر حكومة بحاح في فندق القصر لم تكون الاولى ولا الاخيرة فمعاذ شابا معتدلا ولم يظهر عليه أي ميل نحو أعمال العنف والتطرف، وقد فوجئ جميع من يعرفونه بإعلان اسمه بين منفذي الهجوم الانتحاري، الأمر الذي دفع عددا منهم للتساؤل عن السبب الذي يجعل من معاذ وأمثاله أداة قتل بهذا الشكل وبفترة زمنية وجيزة .

معاذ شاباً خلوقاً، وهو آخر شخص يُـتوقع منه مجرد القيام بدردشة عابرة مع جماعة إرهابية متطرفة... معاذ لم يعرف الا بلباسه الشبابي العادي...معاذ كان يحلم في بعض الأحيان بـ"الهجرة إلى أوروبا"، بحثا عن حياة تليق به، وهو الذي ظل حسابه في الفيسبوك يحمل هذا الاسم: "انا واد كريزي موت"، اسم لا يمت بصلة لتلك الأسماء التي تجعل العنف هويتها والقتال صفة لا تفارقها... لا ادري ماذا اقول يا معاذ.. ضاعت الكلمات وتبعثرت الحروف...أعطيت نفسي كل المبررات، ليس هذا معاذ، مستحيل، ان يكون احد ابناء عدن لعله شخصا يشبهه....لكن للأسف – يا معاذ- هذه هي الحقيقة المرة التي أذقتها عائلتك وأهلك وأصدقاءك وبلادك..الان فقط آمنت بمقولة "غسل الدماغ"، لمن يحمل قلباً طيبا وروحاً بريئة.. تم غسل دماغه من قبل مجاميع شيطانية تدعي حب الله ... وإذا كان الارهاب والعنف طريق للجنة ونعيمها فلماذا لا يذهب إليه من حرضوا معاذ وغيره من شباب عدن الابرياء ؟؟؟ وهنا أناشد الضمائر الحية وأولي الألباب والعقول أنقذوا المئات من أمثال معاذ... من الشباب اليافعين الذين يسهل اقناعهم وخصوصًا أنهم لم يحددوا خطّهم في الحياة بعد... لا تتركهم ليصبحوا لقمة سائغة وبيئة خصبة لترى فيه التنظيمات الدينية المتطرفة ظالتها لتستقطب الاغلبية منهم, حيث استغلت طاقتهم وغيرتهم على وطنهم ودينهم وشجاعتهم من جانب ومن جانب استغلت فقرهم وعوزهم.

حول الموقع

سام برس