سام برس
عبرت منظمة هيومن رايتس ووتش عن استهجانها، مواصلة التحالف السعودي إنتهاكاته في اليمن .. مؤكدة أن قصف مستشفى منظمة اطباء بلا حدود في محافظة صعدة يثير الصدمة ويوجب فتح تحقيق محايد وكامل وملاحقة أي شخص تتبين مسئوليته وفقاً لنتائج التحقيق .

وقال نائب المدير التنفيذي لقسم الشرق الأوسط في المنظمة جو ستورك في بيان نشرته المنظمة في موقعها على شبكة الانترنت " مرة تلو الأخرى، تفوح رائحة انتهاكات قوانين الحرب من غارات التحالف الجوية دون أن نرى تحقيقات في الانتهاكات المُحتملة ".

وأضاف " إن قصف مستشفى أمر يثير الصدمة، وسط التقارير المتزايدة في اليمن عن وفيات المدنيين جراء غارات التحالف الجوية ".. لافتا إلى أن قصف مستشفى منظمة اطباء بلا حدود يبعث "رسالة مفادها أن جميع المنشآت الطبية والعاملين بالمجال الطبي والمرضى عرضة لخطر داهم ".

وأوضحت المنظمة المعنية بحقوق الانسان أنها وثقت منذ بداية حملة القصف الجوي التي ينفذها تحالف الحرب السعودي على اليمن في 26 مارس " أكثر من 24 غارة يبدو أنها انتهكت قوانين الحرب ".

وأشار البيان إلى أن التحالف السعودي أنكر في بعض الحالات عدم قانونية الهجمات التي وثقتها هيومن رايتس ووتش دون تقديم معلومات لدعم ذلك الإدعاء .

وشددت المنظمة في هذا الصدد أن على الولايات المتحدة التي أقرت بإمدادها للتحالف السعودي بالدعم اللوجستي والاستخباراتي، والمملكة المتحدة التي اعترفت بتقديم دعم فني وأسلحة موجهة والدعم المباشر للعمليات العسكرية مثل معلومات عن الأهداف وطائرات للإمداد بالوقود جواً، يجعلهما طرفان في الحرب "وعليهما تطبيق قوانين الحرب، بما فيها الالتزام بالتحقيق في الانتهاكات" التي حدثت في اليمن .

حول الموقع

سام برس