سام برس
بدأ فريق وطني تابع للهية العامة للمحافظة على المدن التاريخية أعمال تنفيذ مشروع إعادة بناء وتشييد المباني التي دمرتها غارات العدوان السعودي وحلفاءه في مدينة صنعاء التاريخية المدرجة على مواقع التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو).

وقال المهندس عقيل نصاري رئيس فريق التدخل السريع بمشروع حي القاسمي بمدينة صنعاء التاريخية مدير عام مركز الدراسات والتدريب المعماري بالهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية لوكالة (سبأ) إن أعمال تنفيذ المشروع جاءت بعد عملية حصر الاضرار وجمع الاوليات واعداد الدراسات والتصاميم وخطط العمل واعتمادها من قبل رئاسة الجمهورية ووزارة الثقافة والجهات ذات العلاقة.

وأوضح أن المشروع يتكون من مرحلتين تتضمن الأولى اعداد الدراسات والتوثيق واعمال حصر الاضرار وفرز المواد الاولية "الخام" الصالحة للاستخدام في اعادة عملية البناء، واعداد التصاميم للمباني التي تهدمت وبناء اساساتها بالاضافة إلى معالجة وتدعيم الاساسات للمباني الآيلة للسقوط بتكلفة تقديرية تصل الى 11 مليون ريال يمني، وتتضمن المرحلة الثانية من المشروع بناء وتشييد المباني المهدمة وترميم المباني المتضررة واعادتها إلى ما كانت عليه بكلفة تقديرية تتجاوز 243 مليون ريال يمني.

وأكد المهندس نصاري أهمية عملية فرز المواد القديمة الاولية نظرا لاهميتها التاريخية في اعادة عملية التشييد للمباني التي دمرتها غارات العدوان السعودي وتشمل ستة مباني تهدمت بشكل كامل وتسعة مباني أخرى لحقت بها اضرار فادحة .. منوها بالجهود التي بذلها الفريق الهندسي المكون من ثلاث مجموعات رغم المخاطر التي واجهها في موقع العمل وتمكنه من انقاذ اربعة مباني منها كانت آيله للسقوط وتدعيمها ومعالجة اساساتها بالمواد الاصلية الاولية والاستعانة في هذه الاعمال بخبرات معمارية محلية ذات كفاءة عالية من ابناء مدينة صنعاء القديمة.

وأشارالمهندس نصاري إلى أن التواصل والتنسيق مع المعنيين في منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) يتم بصورة مباشرة ومستمرة.. مبيناً أن التقارير ترفع أولا باول حول الاعمال الجارية.

وأعرب المهندس نصاري عن أمله بسرعة تلقي الدعم المالي الذي وعدت بتقديمه المنظمة للاسراع في عملية إنجاز المشروع، وإعادة الاهالي المتضررين بتدمير منازلهم وتصدعها الى مساكنهم في أسرع وقت خصوصا في ظل شح الامكانيات لدى الهيئة العامة للمحافظة على المدن التايخية والاوضاع التي تعاني منها اليمن بسبب استمرار الحصار من قبل قوات التحالف بقيادة السعودية.

وأشاد رئيس فريق التدخل السريع بمشروع حي القاسمي بمدينة صنعاء التاريخية بقيادة الهيئة العامة للمحافظة على المدن التاريخية ممثلة بالدكتور ناجي ثوابه رئيس الهيئة ونائبه المهندس نبيل منصر وحرصها على انجاح المشروع ودعم وتشجيع الكوادر العاملة في المشروع.

حول الموقع

سام برس