سام برس
كشف وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول عن إعداد وزارته بالتعاون مع وزارة الداخلية لخطة أمنية متكاملة لتأمين جميع المراكز الإمتحانية في عموم مناطق اليمن البالغ عددها 4 آلاف، و(674) مركزا امتحانيا، مؤكدا في الوقت نفسه انه سيتم نقل نماذج الامتحانات إلى جميع المراكز عبر طائرات "النقل العسكري" بالتنسيق والتعاون مع كل من وزارة الدفاع، والطيران اليمني.

وقال وزير التربية – في مؤتمر صحفي عقده اليوم بصنعاء بحضور الدكتور عبدالله الحامدي رئيس اللجنة العليا للامتحانات وعدد من مسئولي الوزارة - إن وزارته أنهت جميع الاستعدادات لامتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2012- 2013م. معلنا في الوقت نفسه عن قيام الوزارة هذا العام برفع أجور الملاحظين ومضاعفتها أيضا لمقدري الدرجات واللجان والعاملين.

وفيما أكد الأشول أن امتحانات هذا العام تختلف عن غيرها حيث وان دفتر الامتحانات يحوي بداخله الأسئلة الامتحانية، وتقسيم أسئلة الامتحانات إلى (4) نماذج ستوزع داخل كل قاعة اختبار، قال أيضا إن وزارته تطمح إلى أن تطور النظام الامتحاني خلال العام القادم وذلك عبر نظام الكتروني يستطيع من خلال الطالب المتقدم للامتحان أداء امتحانه عبره.

وفي الوقت الذي دعا الوزير الأشول جميع الطلاب في المرحلتين الأساسية والثانوية إلى الاطمئنان بشأن الامتحانات كونها سهلة ومتوازنة، والمثابرة والاجتهاد لتقديم نتائج متميزة، طالب أيضا جميع الأسر في عموم اليمن إلى توفير الأجواء الآمنة والمستقرة لابناءها الطلاب ليذهبوا للامتحانات لحصد عمل 12 عاما من التعليم والمثابرة.

وفي رده على سؤال يتعلق بما قامت به الوزارة بخصوص إجراء الامتحانات في المناطق التي قيل أنها خارج سيطرة الدولة - قال الأشول: ليس لدى الوزارة أي مشكلة تتعلق بمناطق خارج سيطرة الدولة، وأضاف: "مراكز الامتحانات منتشرة في عموم مناطق اليمن دون استثناء ولا يوجد منطقة يمنية لا تجرى فيها الامتحانات".

من جانبه قال رئيس اللجنة العليا للامتحانات الدكتور عبدالله الحامدي إن إجمالي عدد الطلاب والطالبات المتقدمين للامتحانات العامة للشهادتين الأساسية والثانوية للعام الدراسي 2012-2013م وصل إلى(557) ألف، و(100) طالب وطالبة، موزعين على (332)ألف، و(492) طالباً وطالبة تقدموا لامتحانات الشهادة الأساسية، و(224) ألف، و(608) طالب وطالبة لامتحانات الشهادة الثانوية. مشيرا إلى أن (2300) طالب وطالبة سيحرمون من دخول الامتحانات هذا العام لعدم استيفاء كافة بياناتهم ووثائقهم الخاصة.

وأضاف نائب وزير التربية: أن إجمالي عدد المراكز الامتحانية بلغ في عموم المناطق اليمنية (4)آلاف، و(674) مركزا امتحانيا، موزعة على ألف، و(497) مركزا لامتحانات الشهادة الثانوية، و(3)آلاف، و(177) مركزا للشهادة الأساسية.

وبينت الإحصائية التي وزعها القائمون على وزارة التربية والتعليم اليوم في مؤتمر صحفي عقد بحضور وزير التربية والتعليم الدكتور عبد الرزاق الأشول، وعدد من مسئولي الوزارة – أن عدد الطلاب والطالبات المتقدمين لامتحانات الشهادة الثانوية في القسم العلمي وصل إلى (197) ألفاً، و(261) طالباً وطالبة، فيما بلغ عددهم في القسم الأدبي (273)ألفاً، و(47) طالب وطالبة.

مشيرة إلى أن إجمالي عدد الطالبات المتقدمات لامتحانات الشهادتين الأساسية والثانوية وصل إلى(215) ألف، و(458) طالبة، فيما وصل عدد الطلبة المتقدمين لامتحانات الشهادتين إلى(341) ألفاً، و(642) طالباً.

وكشف الدكتور الحامدي أن هذا العام كان متميزا جدا بالنسبة لقلة عدد المخالفات، مشيرا إلى أن عدد المخالفات وصل إلى (252) مخالفة.

حول الموقع

سام برس