سام برس / متابعات
أوقفت الفرق الميدانية الخاصة التابعة للحملة الوطنية للحفاظ على مدينة صنعاء التاريخية 17 حالة مخالفة للنمط المعماري الفريد للمدينة، بعد 20 يوماً من بدء الحملة التي انطلقت من اجل الحفاظ على النمط المعماري لصنعاء القديمة.

وقال رئيس القطاع الفني للحملة سليم الحيمي، ان إزالة هذه المخالفات وإيقاف بعضا منها قبل بدء المخالفة غير قانونية، جاء تنفيذا للقانون وبموجب قرارات صادرة من نيابة الآثار والمدن التاريخية المحدد فيها المخالفات التي تمت في هذه المباني باستخدام الحديد والأسمنت في عملية البناء.

وأكد الحيمي في تصريحات لوكالة الأنباء اليمنية "سبأ" ان فعاليات الحملة التي تستمر لمدة ستة أشهر، تسير بصورة جيدة بحسب ماهو مخطط ومبرمج بما يسهم في استمرار التفرد للنسيج التاريخي والحضاري لمدينة صنعاء العريقة .. مشيرا إلى ان الفرق الميدانية الخاصة بالحملة والبالغ عددها 12 فريقا ميدانيا تواصل عملها بكل جهد وتفاني لإيقاف الاستحداثات والبناء العشوائي في مناطقها السكنية.

وأضاف ان الهدف الرئيسي من الحملة وقف المخالفات والاستحداثات غير قانونية التي جرت خلال العامين الماضيين بسبب الأزمة السياسية التي مرت بالبلد وإعادة الاستقرار وهيبة الدولة وتفعيل النظام والقانون والإدارة الفاعلة في المدينة التاريخية ورفع مستوى الوعي والإدراك المجتمعي بأهمية المحافظة على الموروث الحضاري والتاريخي لصنعاء القديمة، إضافة إلى سرعة عملية التدخل العاجل من قبل القائمين على الحملة لإزالة التراكمات والمخالفات التي خلفتها الأوضاع السياسية خلال العامين الماضيين والبدء بتطبيق برنامج يضمن مشاركة المجتمع المحلي في إدارة عملية الحفاظ والاستقرار الاجتماعي.

وأشار الحيمي أنه في ضوء إقرار مجلس الوزراء الخطة التنفيذية والإجراءات التي من شأنها استعادة مدينة صنعاء لمكانتها التاريخية والحضارية تم إعداد البرامج طويلة المدى لضمان استمرار تحسين عملية الحفاظ على المدينة وتأمين مشاركة كافة الجهات المحلية والدولية ذات العلاقة وتنظيم عملية البناء المعماري المتناسق وتنظيم الخطة المعمارية وإعادة تأهيل الأبواب القديمة والأزقة والمقاشم.

وكان رئيس القطاع الفني للحملة سليم الحيمي قد أوضح في تصريح خاص لوكالة "خبر" للأنباء أنه في الوقت الحالي حصلت محاولات للزحف من الأسواق إلى الأحياء السكنية وأن هناك عدد من التجار ورجال المال والأعمال ممن لا يوجد لديهم وعي بالتراث الحضاري قاموا بهدم بعض المنازل التراثية في السابق وحولوها إلى مخازن تجارية لهم في الأسواق القريبة من الأسواق التاريخية وهدم بعض المنازل والمحلات التجارية ".

وأضاف بأن أولويات حملة الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة هي إعادة الاستقرار للمدينة من خلال ايقاف أي استحداثات جديدة والتواصل مع الفرق الميدانية التي تعمل على مدار الساعة لحصر التشوهات وايجاد الحلول المناسبة.

ودعا جميع المواطنين إلى التعاون مع الحملة والقائمين عليها والابلاغ عن أي محاولات هدم للمنازل والمحلات التجارية أو استحداث أي بناء جديد عبر الاتصال على الرقم 131 .. شاكراً جهود القيادة السياسية وأمانة العاصمة صنعاء وتحديداً أمين العاصمة عبدالقادر علي هلال كونه جعل مدينة صنعاء القديمة من أولويات أمانة العاصمة.

ويأتي الشروع في تنفيذ حملة الحفاظ على مدينة صنعاء القديمة ، على خلفية المخاوف التي أبدتها مؤخرا منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) لما يجري من تشوهات ومخالفة البناء المعماري الفريد للمدينة واستخدام الحديد والإسمنت في عملية البناء وترميم الكنوز المعمارية للمدينة القديمة في انتهاك لقواعد يونسكو.

حول الموقع

سام برس