سام برس
اعتبر مسؤول في الأمم المتحدة أن استخدام القنابل العنقودية في اليمن قد يشكل "جريمة حرب" ، بحسب الوكالة الالمانية.

قال ستيفان دوجاريك، المتحدث باسم الأمم المتحدة، الجمعة (الثامن من يناير/ كانون الثاني 2016) إن المنظمة الدولية وصلتها "تقارير مثيرة للقلق" عن استخدام قنابل عنقودية في مناطق مدنية بالعاصمة اليمنية صنعاء هذا الأسبوع، وحذرت من أن استخدام مثل هذه الأسلحة العشوائية قد يمثل جريمة حرب.

وأضاف دوجاريك للصحفيين: "يشعر الأمين العام (بان كي مون) بقلق، لاسيما من تقارير عن غارات جوية مكثفة في مناطق سكنية وعلى مبان مدنية في صنعاء، بينها غرفة التجارة وقاعة أفراح ومركز للمكفوفين".

كما أشار المتحدث إلى "تلقى تقارير مثيرة للقلق عن استخدام ذخيرة عنقودية في هجمات على صنعاء (يوم الأربعاء) في عدد من المواقع. استخدام الذخيرة العنقودية في مناطق مأهولة ربما يرقى لجريمة حرب بسبب طبيعتها العشوائية".

واتهمت جماعات معنية بالدفاع عن حقوق الإنسان التحالف الذي تقوده السعودية باستخدام ذخيرة عنقودية في اليمن. وبينما لم يذكر دوجاريك على وجه الدقة من استخدم القنابل العنقودية، فإنه أشار إلى أن التحالف هو من يستخدم طائرات حربية في الصراع.

وقال دوجاريك إن الأمين العام "قلق من تكثيف التحالف للغارات الجوية ومن المعارك البرية ومن القصف في اليمن رغم دعوات متكررة للتوقف مرة أخرى عن الأعمال العدائية". هذا وقتل نحو ستة آلاف شخص منذ دخلت قوات التحالف الصراع في مارس/ آذار الماضي، نصفهم تقريبا من المدنيين.

حول الموقع

سام برس