سام برس
أكد المدير الإقليمي للبنك الدولي السيد مرزا حسن أن الوقت الحالي في اليمن حرج جداً ،وهو غير مناسب لرفع الدعم عن المشتقات النفطية كون اليمنيين في حوار من أجل مستقبل اليمن ولا ينبغي خلق مشكلة إضافية ، لاسيما وأن أمام الحكومة ملفات ساخنة ، ولا ينبغي تسخين الوضع أكثر .
وقال في تصريح لـ صحيفة (14 أكتوبر) إن البنك الدولي يرى أن من الواجب في المرحلة الراهنة ان تدار الأمور بهدوء وبعقلانية كونها مرحلة حرجة ومهمة في تاريخ اليمن وفي حقبته .. موضحا أن ما يتعلق بالضغط علي الحكومة لرفع الدعم عن المشتقات النفطية هو برنامج لصندوق النقد الدولي وليس للبنك الدولي ، وأن هناك فرقاً بين الصندوق والبنك .. واصفا دور كليهما بأنه إذا ما نشب حريق في بيت فإن المطافئ التي تطفئ البيت هي الصندوق والجهاز الذي يأتي ليبني البيت ويعمره هو البنك الدولي . وقال : القضايا الموجودة والخلل الهيكلي في اقتصاد البلد هو جزء مرتبط بصندوق النقد الدولي، لكن عندما تأتي على القطاعات وبنائها ومشاريعها يبرز دور البنك الدولي .
ولفت الى أن الدراسات قد اثبتت أن 60 % من الدعم لا يستفيد منه الفقير بل يستفيد منه الغني وأن الدعم في العادة لا يذهب الى الفقراء ، ومع ذلك فاذا كان لابد من رفع هذا الدعم ينبغي ان يحمى الفقراء ، لأنه ليس من العدالة او من الإنصاف رفع الدعم وهناك فقراء سيتضررون .
وأوضح أن البنك الدولي يركز في سياسته مع اليمن على ثلاثة أهداف وهي محاربة الفقر وهو إستراتيجية البنك الدولي ، وتحقيق العدالة في التوزيع ، وحماية الطبقة الأفقر، مشيرا الى أن البنك الدولي يتحمل مسئولية أخلاقية واجتماعية تجاه اليمن في فترة ما بعد الحوار الوطني ، وسيعمل على مساعدة اليمن لتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
وتأتي هذه التأكيدات من قبل المسئول الدولي مخالفة لتصريحات وزير المالية اليمني "صخر الوجيه" الذي قال فيها ان الحكومة تتعرض لضغوط من قبل البنك الدولي بهدف رفع الدعم عن المشتقات النفطية .

حول الموقع

سام برس