سام برس
عبر الامين العام للامم المتحدة بان كي مون عن خجلةاليوم السبت ، وقال إن المنظمة "تشعر بالخجل والفزع" لتورط قوات حفظ السلام في اعتداءات جنسية ضد فتيات من افريقيا الوسطى ، بحسب الوكالة الالمانية.

وتزامنت تصريحات بان كي مون مع افتتاح قمة للاتحاد الافريقي في أديس أبابا بعد تقرير لمكتب الامم المتحدة لحقوق الانسان في جنيف بأن جنودا تابعين للامم المتحدة من قوة بقيادة الاتحاد الاوروبي لحفظ الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى متورطون في اعتداءات جنسية على اشخاص مستضعفين .

وأضاف ، إننا نشعر بخجل شديد وفزع بسبب الاضرار التي حدثت عندما اعتدت قوات حفظ السلام على أشخاص مستضعفين واستغلالهم.

وشدد بان الامم المتحدة ليس لديها سياسة تسامح بشأن الاعتداءات الجنسية والاستغلال. يجب جميعا أن نعمل معا لضمان المساءلة والشفافية ، لاسيما بعد تسجيل 69 حالة اعتداء جنسي من جانب قوات حفظ السلام في عام 2015، بما في ذلك 22 حالة في جمهورية افريقيا الوسطى وحدها، يعتزم الأمين العام للأمم المتحدة نشر تقرير في شباط/فبراير سيحدد لأول مرة أسماء الدول التي اتهمت قواتها بارتكاب هذه الجرائم.

وقال أنتوني بانبوري، الأمين العام المساعد للأمم المتحدة للدعم الميداني للصحفيين أمس الجمعة إنه بالتوازي مع التقرير، فإن الأمم المتحدة ستنشر قائمة بهذه البلدان على الانترنت، وتقدم تحديثات عن حالة التحقيقات.

حول الموقع

سام برس