سام برس
أعلنت تركيا بان مقاتلة روسية أخترقت مجالها الجوي ، وسارع الرئيس التركي رجب طيب اردوغان السبت محذراً روسيا من أنها ستواجه عواقب نظير تكرار أختراق مجالها الجوي ، في حين نفت وزارة الدفاع الروسية المزاعم التركية ووصفت اتهامات تركيا بانتهاك مجالها الجوي بـ “الدعاية التي لا اساس لها.

وصرح المتحدث باسم وزارة الدفاع ايغور كوناتشنكوف لوكالات الانباء ان التصريحات التركية حول الانتهاك المزعوم لمجالها الجوي من قبل طائرة سوخوي-34 روسية هي دعاية لا اساس لها.

وقال أردوغان في تصريحات صحافية في مطار اسطنبول إن على روسيا ان تتحمل العواقب اذا استمرت في مثل هذه الانتهاكات للحقوق السيادية لتركيا، مضيفا ان مثل هذه الاعمال غير المسؤولة ليست في صالح روسيا ولا العلاقات بين الحلف الاطلسي وروسيا ولا السلام الاقليمي او الشامل.

واستدعت الجمعة السفير الروسي للاحتجاج على ذلك، وفق ما اعلنت الخارجية التركية السبت.
وذكرت وزارة الخارجية التركية في بيان ان “مقاتلة من طراز سو-34 تابعة للقوات الجوية الروسية انتهكت الاجواء التركية عند الساعة 11,46 بالتوقيت المحلي امس (الجمعة). واستدعت انقرة السفير الروسي الى وزارة الخارجية الجمعة “للاحتجاج بشدة على الانتهاك وادانته”، بحسب البيان.
ومن جهته دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ روسيا السبت إلى “الاحترام التام” للمجال الجوي التركي، بعدما اتهمت أنقرة موسكو بانتهاك اجوائها وحذرتها من اي “تصرف غير مسؤول”.

حول الموقع

سام برس