سام برس
دشن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع جمعية أبناء صعدة وصناع النهضة مشروع طارئاً لاستعادة خدمات التخلص من النفايات الصلبة المتعثرة في محافظتي صعدة وعدن على التوالي. ستوفر هذه المبادرة فرص عمل لعدد 250 من الشباب الضعفاء في محافظة صعدة و عدد 50 من الشباب في عدن، مما سيحسن من الضروف المعيشية لعدد 2,100 من افراد الاسرة.

هذا وقد قام برنامج الأمم المتحدة الإنمائي مع وكالة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر بمسح سريع لتقييم أثر الازمة على نشاط الاعمال منذ شهر مارس 2015. حيث أظهرت نتائج المسح الذي تم تنفيذه في شهر أغسطس إلى أن الاقتصاد يعاني من ركود مع لجوء بعض الشركات إلى تسريح الموظفين للحد من الخسائر والاضرار التي لحقت بها، بغض النظر عن حجم هذه المنشئات.

ستيم استهدف 300 شاب من العاطلين عن العمل والمعرضين للخطر في مرحلة التوسع هذه ولمدة 60 يوماً في برنامج النقد مقابل العمل في مديريتي صعدة والمعلا. كما ستضع فرص العمل الطارئة الأساس لخلق فرص عمل ذاتية في قطاع إعادة تدوير النفايات.

سيساهم الدخل المكتسب من هذا البرنامج في تحسين قدرة الأسر المتضررة من الصراع على شراء الإحتياجات الأسياسية وسيمنع من استراتيجيات المواجهة السلبية التي من شأنها أن تشكل خطرا إضافيا على حياتهم. كما سيعزز هذا التدخل القدرة التشغيلية لصندوق النظافة من خلال إعادة تاهيل أسطول المخلفات وتوفير قطع ومعدات الغيار. علاوة على ذلك، سيساهم هذا المشروع في احتواء المرض حيث ان الأزمة قد بشكل كبير على خدمات جمع النفايات وأدت إلى تراكم المخلفات في الشوارع أثرت منذ مارس 2015 مما فاقم من انتشار الحشرات الناقلة للامراض.

وصرحت فتحية محمد وهي احدى العاملات في محافظة صعدة والبالغة من العمر 28 سنة قائلة "أنني بلا وظيفة منذ بداية الصراع". "سيمنحني هذا المشروع الفرصة لكسب المال وإعالة إسرتي كون زوجي فقد وظيفتة في شهر إبريل."

وأضافت أمميمة الحمزي وهي إحدى المشاركات في أنشطة النقد مقابل العمل في حي المعلا بقولها "سيتيح هذا البرنامج للشباب إدارة مشاريع لإعادة تدوير النفايات للحفاظ على البيئة وإبقاء المدينة نظيفة".

وسيستفيد من هذا التدخل الذي يدعمة برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة المركزي لمواجهة الطورائ حوالي 3,850 من افراد الاسر بشكل مباشر في كلاً من محافظة صعدة وتعز وعدن. كما ستحسن الظروف المعيشية لقرابة 680,000 شخص من المتضررين من الصراع نتيجة لهذة المشروع.

لقراءة المزيد حول عمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن خلال فترة الصراع الدائر، انقر هنا

و للمزيد من المعلومات، يرجى التواصل مع فرح عبدالصمد، مسئولة برنامج تمكين الشباب اقتصاديا (سيار:+957 712221959 أو عبر البريد الالكتروني: farah.abdessamad@undp.org).

* * *
يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مختلف الشعوب وعلى جميع المستويات من أجل تعزيز قدراتها لمواجهة الأزمات والمحافظة على النمو والدفع بها بهدف تحسين نوعية الحياة للجميع. يتواجد برنامج الأمم المتحدة الإنمائي فعليا في أكثر من170 دولة ومنطقة. ويعمل على توفير منظور عالمي ورؤية محلية ثاقبة لتمكين الشعوب وبناء أمم صامد

حول الموقع

سام برس