سام برس
اتفقت مصر والسودان وإثيوبيا، الخميس، على عقد اﻻجتماع الـ11 للجنة الفنية الوطنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي في أديس أبابا، للتوقيع مع المكتبين اﻻستشاريين الفرنسيين "بي آر أل" و "أرتيليا"، وذلك بعد إكمال النقاط العالقة الفنية والتعاقدية، بحسب سكاي نيوز.

وأرجع وزير الموارد المائية والري والكهرباء السوداني معتز موسي تأجيل التوقيع علي وثيقة العقد لحاجة الدول الـ3 لمزيد من التشاور بشأن صيغته، ومدى توافقها مع المتطلبات القانونية لبعض الدول.

فيما قال وزير الري المصري حسام مغازي إن خريطة الطريق المرتقبة، بعد التوقيع علي العقد، ستبدأ بدراسات يجريها المكتب لمدة 11 شهرا، كما ستتوافر تقارير شهرية ودورية تطلع عليها الدول الـ3، وتناقشها طيلة فترة الدراسات.

وذكرت اللجنة الوطنية الثلاثية المعنية بسد النهضة، في ختام اجتماعاتها، أنها تداولت العرض المالي للاستشاري الفرنسي والمستشار القانوني البريطاني (شركة كوربت)، والبالغ 4 ملايين ونصف يورو، يدفع مناصفة بين الدول الـ3.

ووفقا للبيان الختامي الذي أصدرته اللجنة بحضور وزراء المورد المائية للدول الثلاث فقد تم الاتفاق على تبادل المعلومات بين الدول الثلاث والاستشاري.

وأوضح رئيس اللجنة الفنية الوطنية سيف الدين حمد أن اجتماع الخرطوم تناول التوضيحات المطلوبة من الاسشاريين بشأن العرض الفني المعدل، كما ناقش الاجتماع العرض المالي للاستشاريين، ومناقشة وثيقة العقد المقترح.

حول الموقع

سام برس