سام برس
تستضيف السعودية مناورات عسكرية أطلقت عليها " رعد الشمال" ووصفها الاعلام الرسمي بانها ، المناورة الاكبر في منطقة الشرق الاوسط ، بمشارك فيها 20 دولة عربية واسلامية لتوجيه رسالة واضحة عن استعدادها للحفاظ على امن المنطقة والعالم.

وتأتي المناورات التي تشارك فيها قوات جوية وبرية وبحرية، كحالة من حالات الاستعراض العسكري لفرض القوة ومحاولة ايصال رسائل لدول بعينهاالى ايران وسوريا ودولا اخرى ، بأن الرياض هي رجل المنطقة بلامنازع ، لاسيما بعد ان تورطت في العراق وسوريا وتم استنزافها في المستنقع اليمني بعد عشرة أشهر من الفشل الذريع لبنك الاهداف رغم الترسانة العسكرية والجيوش التي أستعانت بهم .

وتحاول السعودية ان تلعب دورا اقليمي متزايد، من خلال ارسال طائرات حربية الى تركيا لاستهداف الجهاديين في سوريا!!؟، والاستعداد للمشاركة بقوات برية للغرض نفسه، بإعتبارها جزء من الائتلاف الدولي الذي تقوده واشنطن ضد تنظيم الدولة الاسلامية منذ ايلول/سبتمبر 2014. واعلنت الرياض في كانون الاول/ديسمبر تشكيل تحالف عسكري اسلامي ضد “الارهاب”، وتقود منذ آذار/مارس تحالفا عربيا في اليمن .

وقالت وكالة الانباء السعودية الرسمية (واس) الاحد “تشهد المملكة العربية السعودية خلال الساعات القليلة القادمة وصول القوات المشاركة في التمرين العسكري الأهم والأكبر في تاريخ المنطقة رعد الشمال.

ولم يحدد البيان موعد او مدة المناورات التي تقام في مدينة حفر الباطن بشمال البلاد، وهي الاكبر من حيث عدد الدول.

وتشارك في المناورات دول مجلس التعاون الخليجي (الامارات، الكويت، قطر، سلطنة عمان، البحرين)، اضافة الى مصر وباكستان والمغرب وماليزيا والاردن، ودول اخرى منها السنغال وتشاد وتونس.

ومن جهته أستنفر العراق وأرسل قوات مسلحة كبيرة إلى الحدود مع السعودية لمراقبة التدريبات العسكرية التي تجريها المملكة مع عدد من الدول المختلفة.

وحذر عضو لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، ممثل كتلة ائتلاف دولة القانون عدنان الأسدي، الأحد، حذر الرياض من الرد على أي اختراق للأجواء العراقية من قبل الطائرات السعودية.

حول الموقع

سام برس