سام برس
لاتزال مسألة منح الرئيس الفرنسي وسام جوقة الشرف لولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف، الذي تواجه بلاده انتقادات حادة حول حقوق الإنسان، تثير الكثير من الانتقادات والتي كان آخرها طلب حزب الجبهة الوطنية اليميني المتطرف سحب هذا الوسام، معتبرا أنه "لا يتماشى مع النظام" السعودي.

حيث طالب حزب الجبهة الوطنية اليميني الفرنسي المتطرف السبت بـ"سحب" وسام الشرف الممنوح لولي العهد السعودي، معتبرا أن هذا الوسام الذي يعد الأرفع في فرنسا "لا يتماشى مع النظام" السعودي.

واعتبر المسؤول الثاني في الجبهة الوطنية فلوريان فيليبو إن مسألة هذا الوسام الذي سلمه الرئيس فرانسوا هولاند في الرابع من آذار/مارس إلى ولي العهد محمد بن نايف بعيدا عن الأنظار "تتفاقم، وصورة فرنسا هي التي تتضرر جراء ذلك".

وأضاف فيليبو في بيان أن هذا الوسام "لا يتماشى مع النظام السعودي الذي يتناقض مع حقوق الرجل والمرأة خصوصا".

وأوضح فيليبو أن كشف وسائل الإعلام عن مراسلات دبلوماسية تعطي الانطباع بأن السلطات الفرنسية قد انصاعت للضغط السعودي "يزيد العار".

وقال نائب رئيس الجبهة إن هذه "القضية ترخي بكل ثقلها على صورة وسمعة بلادنا". وأضاف "عملا بمبادىء الكرامة والشرف، يتعين على الرئيس سحب وسام الشرف هذا من ولي العهد السعودي".

ويذكر أن منح الرئيس الفرنسي وساما لولي العهد السعودي أثار انتقادات كثيرة على مواقع التواصل الاجتماعي ، بعد تقليد الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الجمعة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن نايف وسام جوقة الشرف خلال استقباله في قصر الإليزيه.

حول الموقع

سام برس