سام برس
أتهمت قيادة جبهة البوليساريو كل من السعودية وفرنسا الى دفع المملكة المغربية لشن حرب على البوليساريو من خلال التخطيط واذكاء الحروب في القضية الصحراوية الواقعة في شمال افريقيا، واستغلال الخلاف والاحتقان المغربي الجزائري ، بعد ان تسارعت الاحداث والقت بظلالها في الفترة الاخيرة وانتقاد المغرب الحاد للامين العام للامم المتحدة بخصوص تصريحات بشأن الصحراء المتنازع عليها .

حيث صرح ممثلها في الأمم المتحدة أحمد البوخاري لقناة الميادين خلال الأيام الماضية أن السعودية قد تكون وراء مخطط لإشعال الحرب في شمال إفريقيا وأيد ذلك بوجود تنسيق بين السعودية وفرنسا لضرب المنطقة من خلال تشجيع المغرب على عدم الامتثال لقرارات الأمم المتحدة.

وتتهم الجبهة فرنسا بدعم المغرب في مجلس الأمن ومنع إجراء استفتاء تقرير المصير، وتطور الاتهام هذه المرة الى الكشف عن السعودية في اشعال النزاع.

كما اعتبرالمنبر الاعلامي الجزائري الناطق بالفرنسية “تو سير لالجيري” أو “كل شيء عن الجزائر”من خلال نشر مقال منذ أسبوعين يتخوف من إمكانية تدخل السعودية في النزاع حول الصحراء الغربية، ويقول صاحب المقال إن السفير السعودي في المغرب عبد العزيز الخوجة عبر عن دعم بلاده لوحدة المغرب الترابية بما فيها الصحراء الغربية، والتزامِ السعودية في الاستثمار فيها، بحسب ماذكره " رأي اليوم".

التصريح تعتبره الصحيفة مثيرا لأنها المرة الأولى التي تتخذ فيها السعودية موقفا علنيا من النزاع حول الصحراء الغربية، وتلقي بكل ثقلها وتأثيرها في هذا النزاع.

حول الموقع

سام برس