سام برس
نظم ملتقى أصدقاء مرض الفشل الكلوي اليوم مهرجان تحت شعار (أنا وصديقي) بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان ومركز الغسيل الكلوي بالمحافظة بمناسبة اليوم العالمي للكلى مهرجانا خطابيا وتوعويا بمرض الفشل الكلوي بالمحافظة ، بحسب مانقلته سبأ.

وهدف المهرجان الذي نظم بمناسبة اليوم العالمي لمرضى الكلى الى اطلاق حملة توعوية بالمدارس بمسببات امراض الكلى والوقاية منها واعانة مرضى الفشل الكلوي من خلال التبرع بالدم الى جانب الدعم المعنوي ، وكذلك تقديم خدمات خاصة من قبل المساهمين لعلاج هذا المرض .

وفي المهرجان القيت كلمات من قبل مدير الصحة والسكان بالمحافظة الدكتور/ عبدالرحمن جار الله ومدير مركز الغسيل الكلوي بالمحافظة الدكتور ماهر معجم وعن الملتقى الدكتورمحمد الشميري ، أشارت جميعها إلى أهميه الفعالية للوقوف على ما يعانيه مرضى الفشل الكلوي وأهمية مساعدتهم وتوفير احتياجاتهم من الدواء وإنشاء المراكز الخاصة بالغسيل الكلوي.

وبينت الكلمات انه ورغم الحرب العدوانية الظالمة والحصار الجائر المفروض عدواناً على اليمن ويدخل عامه الثاني إلا أن مراكز الغسيل الكلوي بمركز المحافظة ومديريات زبيد وباجل والقناوص ظلت تعمل بكل طاقتها وتقدم عمليات الاستصفاء من خلال 95 جهاز استصفاء لا كثر من 1100 مصاب بالفشل وبما نسبته 50 في المائة من اجمالي مرضى الفشل الكلوي على مستوى الجمهورية.

وأشادت الكلمات بدور قيادة المحافظة ومكتب الصحة في تذليل الصعوبات التي تعترض سير اداء مراكز الغسيل الكلوي وتوفير احتياجاتها رغم الظروف التي يمر بها الوطن.

وأشارت الكلمات الى ان مرضى الفشل الكلوي اصبحو بفعل توفر الامكانات الخاصة بعمليات الاستصفاء الدموي يعيشون ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي.

تخلل المهرجان العديد من الفقرات واسكتش مسرحي ونماذج من نجاحات مرضى الفشل الكلوي في حياتهم اليومية.

حول الموقع

سام برس