سام برس
أكد لقاء موسع للشركاء في مشروع حوض صنعاء الممول من الحكومة الهولندية، اليوم أهمية إدارة الموارد المائية وترشيد استخداماتها في الزراعة والحفاظ على موارد المياه لضمان استدامة الإنتاج وتعزيز الأمن الغذائي .

واستعرض اللقاء الذي عقدته منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) وضم الشركاء الداعمين وأعضاء الهيئات الإدارية بجمعيات مستخدمي المياه بحضور ما يقارب 500 مشارك من منتسبي جمعيات مستخدمي مياه حوض صنعاء وعدد من منظمات المجتمع المدني والفنيين والمختصين بوزارتي الزراعة والمياه وممثلي الهيئات التابعة لها، النجاحات التي حققها مشروع حوض صنعاء في مرحلته الأولى والتدشين لبدء المرحلة الثانية للشراكة بحسب ماذكرته سبأ.

وأشار الممثل المقيم لمنظمة الفاو في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن إلى أهمية اللقاء الذي يمثل احتفالا بنجاح 38 جمعية من جمعيات مستخدمي مياه حوض صنعاء، والتي مثلت أنموذجاً في تحقيق الإنجازات رغم الظروف الصعبة التي تمر بها اليمن في هذه المرحلة .

وأكد أن مشروع حوض صنعاء أنهى مرحلته الأولى بنجاح محققا الإنجازات المتوقعة منه رغم المشاكل التي واجهها والتي تم تجاوزها بجهود كافة القائمين على المشروع .

ولفت إلى أهمية المشروع في التركيز على مساعدة الجهود الرامية لتخفيف حدت الاستنزاف الجائر لمياه حوض صنعاء الجوفية وتفعيل جمعيات مستخدمي ودعم قطاع الإنتاج المحصولي بكمية مياه أقل .. مبينا أن الجمعيات يقع على عاتقها مهمة الحفاظ على موارد المياه لضمان استدامة الإنتاج الزراعي وتعزيز دوره في توفير الأمن الغذائي .

وأوضح الدكتور صلاح أن تمكين المزارعين لإدارة مواردهم المائية والزراعية يعد الهدف الرئيسي لمنظمة الأغذية والزراعة الفاو .. مشيدا بجهود الجميع وتعاونهم في إنجاح أهداف المشروع .

كما أكد استعداد المنظمة تقديم كافة الدعم والمساندة لجهود التنمية في اليمن وتعزيز دور الجمعيات في نشر الوعي المجتمعي بقضايا ترشيد المياه والحفاظ على مخزون المياه الجوفية .

من جانبه أشار رئيس فريق الاستشاريين بمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة الدكتور وليد صالح إلى أن المشروع حقق نجاح بفترة قياسية خاصة في ظل ظروف الحرب .. منوهاً بالمنهج الجديد الذي تم تطبيقه لإدارة جمعيات مستخدمي المياه والذي أثبت فعاليته من خلال النتائج المحققة على أرض الواقع .

ولفت إلى بدء المرحلة الثانية للمشروع حيث سيتم استكمال بناء قدرات الجمعيات في الجوانب الفنية والمالية والإدارية بالإضافة إلى الاهتمام بجوانب تحسين سبل المعيشة الريفية من خلال تطبيق مجموعة من أدوات القيم المضافة لسلاسل القيم الزراعية .

وثمن رئيس فريق الاستشاريين الجهود المبذولة لإنجاح المشروع، باعتبار أن الإدارة الجيدة ونشر الوعي المجتمعي بقضايا المياه يسهم في تفادي مشكلة المياه في اليمن، كما أن التواصل المستمر والفعال بين مستخدمي المياه من أبرز العوامل المساعدة على إدارة الأحواض المائية بنجاح وعدم نضوب الموارد المائية في المستقبل القريب .

بدوره ذكر مدير عام فرع الهيئة العامة للموارد المائية بصنعاء المهندس صالح الضبي أن مشروع حوض صنعاء أحد المشاريع الهامة الهادفة إلى تحقيق الإستخدام الأمثل للموارد المائية المتاحة والمساهمة في تحسين الوضع الاقتصادي للمواطنين .

وبين أن تنفيذ المشروع يأتي في إطار العمل التشاركي بين الجهات المعنية كهيئة الموارد المائية والمحطة الإقليمية للبحوث الزراعية للمرتفعات الشمالية والبرنامج الوطني للري ووحدة حوض صنعاء، وذلك للحفاظ على الموارد المائية المحدودة .

واستعرض الضبي الأنشطة والإنجازات التي تم تحقيقها في إطار المرحلة الأولى من المشروع والتي شملت الإعداد والتهيئة لإيجاد بيئة ملائمة للعمل والتي بدأت بإنشاء جمعيات مستخدمي مياه الحوض .. مثمناً دور الفاو ودعمها لمسارات التنمية في اليمن ومجالات الأمن الغذائي ومنها مشروع حوض صنعاء .

وألقيت كلمات عن جمعيات مستخدمي المياه ألقتها أروى الحمزي ومدير مركز المياه والبيئة بجامعة صنعاء نصر صالح وخبير الجمعيات بالمشروع المهندس سعد الحوصلي، تطرقوا إلى أهمية الجمعيات في مساعدة الجهود المبذولة لتنفيذ خطط وبرامج المشروع وصولا الى تحقيق أهدافه .

وأشاروا إلى أن الجمعيات تمثل النواة القانونية الأولى لتجسيد طريق المشاركة المجتمعية في إدارة المياه .. لافتين إلى أن نجاح المرحلة الأولى من المشروع يضع القائمين على المشروع أمام تحدي كبير لتحقيق طموحات المزارعين في الحوض .

ويهدف مشروع الإدارة المتكاملة لحوض صنعاء والذي يستمر ثلاث سنوات إلى رفع مستوى الوعي للمجتمعات المحلية حول شحة المياه لتحفيز المزارعين على الحد من استنزاف المياه الجوفية من خلال اعتماد نظم محاصيل ذات قدرات انتاجية أكبر وأقل استهلاكا للمياه عبر إنشاء وإعادة تأهيل 38 جمعية مستخدمي المياه في أربعة أحواض فرعية من حوض صنعاء .

حضر اللقاء وكيل وزارة الزراعة والري لقطاع الخدمات الزراعية الدكتور محمد الحميري ووكيل الوزارة لقطاع الري واستصلاح الأراضي الزراعي المهندس عبدالواحد الحمدي ونائب ممثل الفاو في اليمن الدكتور محمد نعمان سلام وعدد من المسئولين .

حول الموقع

سام برس