سام برس
جددت منظمة العفو الدولية انتقاداتها لدولة قطر مجددا نتيجة للاستمرار في انتهاك حقوق العمال على هامش الاستعداد لاستضافة كأس العالم 2022 ، مطالبة الأطراف المعنية بكرة القدم باتخاذ إجراء لوقف تلك الممارسات اللاانسانية ، بحسب الوكالة الالمانية.

وقالت ساليل شيتي، السكرتير العام للمنظمة إساءة معاملة العمال المهاجرين هي وصمة عار على ضمير كرة القدم العالمية.

وأوضحت انه بالنسبة للاعبين والجماهير فإن ملعب كأس العالم هو مكان الأحلام، أما بالنسبة لبعض العاملين الذين تحدثوا الينا، فإن الأمر أشبه بكابوس.

وكانت شيتي تعلق على تقرير منظمة العفو الدولية الذي تضمن مقابلات مع 132 من العمال الأجانب الذين يعملون في بناء استاد خليفة بالإضافة إلى 99 اخرين يعملون في أماكن محيطة بمجمع اسباير زون الرياضي، في شباط/فبراير من العام الجاري.

وأشارت منظمة العفو الدولية إلى أن العمال لديهم سلسلة من الشكاوى بما في ذلك الظروف المزرية للسكن ، واضطرارهم إلى دفع أموال لمكاتب استقدام العمالة مقابل الحصول على وظائفهم ومشاكل المرتبات، بالإضافة إلى مصادرة جوازات سفرهم.

ومن جانبه أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بيانا أكد من خلاله أنه على دراية تامة بالمخاطر التي تواجه عمال البناء في قطر وكذلك بالفرصة التي يوفّرها الفيفا وشركاء آخرون، من أجل تسهيل تحسين ظروف العمل في البلاد.

حول الموقع

سام برس