سام برس
افتتحت نائب وزير الثقافة هدى أبلان، اليوم في جاليري صنعاء، معرض "بنات القمر " للفنان التشكيلي الكبير عبد الجبار نعمان، والذي نظمه صندوق التراث والتنمية الثقافية.

و طافت نائب الوزير ومعها المدير التنفيذي للصندوق معاذ الشهابي ومستشار الوزارة الفنان حكيم العاقل و عدد من التشكيليين من أجيال مختلفة ، بأقسام المعرض ، واستمعت من الفنان نعمان إلى شرح عن خصوصية أعماله في هذا المعرض، الذي يأتي بعد عشر سنوات مضت منذ تنظيمه معرضه الشخصي السابق "سماء من البنفسج" في العام 2006م.

واشادت هدى أبلان بخصوصية تجربة الفنان وأهمية الاعمال التي تضمنها معرضه والتي تعكس المراحل التي مرت فيها تجربته وفي نفس الوقت المستوى المتميز الذي وصلت إليه لوحته.

و قالت في تصريح لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ) إن لوحات عبد الجبار نعمان اختزلت اليمن وجوهاً ومعمارا ًوتفاصيل جمالية ليظهر الوطن في لوحاته في أبهى تجلياته، مشيرة إلى ان أعمال هذا الفنان تعبر عن الحالة اليمنية الصامدة التي استطاعت أن تواجه كل هذه التحديات خلال هذه الفترة.

و لفتت إلى أن هذه المعرض يأتي في سياق تكريم تجربة هذا الفنان ودعم حالته الصحية حيث قدمت الوزارة على هامش تنظيم المعرض مساعدة علاجية، مهيبة بكل الجهات التفاعل ودعم تجربة هذا الفنان ومساعدته ليتجاوز حالته الصحية الحرجة.

فيما عبر الفنان عبد الجبار نعمان في تصريح لـ"سبأ" عن سعادته بتنظيم هذا المعرض، معربا ًعن الشكر لوزارة الثقافة وصندوق التراث والتنمية الثقافية لتنظيم المعرض الذي يحمل اسم "بنات القمر" وهو بمعنى بنات اليمن، لافتاً إلى أن حضور المرأة في هذا المعرض يؤكد مكانتها ودورها المتميز في الحياة.

و تضمن المعرض عدداً من الأعمال بخامات وتقنيات وموضوعات مختلفة التقت جميعها على البهجة والاحتفاء بالجمال في تجلياته اليمنية الإنسانية.

و تم على هامش الافتتاح ، تكريم الفنان عبدالجبار نعمان من قبل الأمانة العامة لجوائز رئيس الجمهورية للشباب، حيث منحه أمين الأمانة العامة فؤاد الروحاني درع الأمانة تقديراً لتجربته والمتميزة وخصوصية لوحته واسهاماته الرائدة في خدمة الحركة التشكيلية اليمنية.

حول الموقع

سام برس