سام برس /سامي عبدان

اختتمت بصنعاء فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والقذائف غير المتفجرة في اليمن التي نفذها المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام واللجنة الوطنية للتعامل مع اﻷلغام ..

وتضمنت الفعاليات على مدى ثلاثة أيام تحت شعار الإنسانية (دعونا نعيش في سلام وأمان ...في بلد الحكمة و الإيمان) معرض للصور الفوتوغرافية والمنتجات الخاصة بجمعيات الناجين من اﻷلغام والعديد من المحاضرات والأعمال الفنية التوعوية بمخاطر الألغام والقذائف الغير متفجرة ومخلفات الحروب تم من خلالها استهداف مختلف فئات المجتمع من طلاب المدارس بهدف الرفع من مستوى الوعي لدى المجتمع بمخاطر الألغام والقذائف غير المتفجرة.

كما تطرقت فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام إلى الجهود الإنسانية التي يبذلها المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام.والإجراءات المتعلقة بالألغام وأخطار وأنواع المواد المتفجرة في المناطق المتضرر ها وكيفية التعامل معها وإيصال المساعدات الإنسانية إلى المحتاجين لها..

وفي سياق متصل أوضح رئيس المركز الوطني للتعامل مع اﻷلغام -يحيى مطهر الحوثي- أن العدوان والحروب الداخلية فأقمت من مخاطر الألغام والقذائف غير المتفجرة بشكل كبير جدا بعد أن كانت اليمن على وشك التخلص من الألغام بعد تطهير العديد من المحافظات.

و بين الحوثي في افتتاح فعاليات اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والقذائف غير المتفجرة أن المركز التنفيذي للتعامل مع الألغام قام مؤخرا بتدشين العمل في فرع صعدة والذي يضم محافظة صعدة وحجة والجوف.. مشيراً في الوقت نفسه إلى أن المركز لديه خطط وبرامج جاهزة وآخري تحت اﻹعداد للعمل المتواصل في نزع اﻷلغام والتوعية بمخاطرها وتطهير كافة اﻷراضي والحقول الموبوءة باﻷلغام وإحلال السلام وحماية المواطنين وخاصة اﻷطفال من هذه المتفجرات..

إلى ذلك شددت الجمعية العامة للأمم المتحدة في بيان صادر عنها بمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمخاطر الألغام والقذائف غير المتفجرة على ضرورة استمرار الجهود التي تبذلها الدول، بمساعدة من الأمم المتحدة والمنظمات ذات الصلة المشاركة في الأعمال المتعلقة بالألغام، بتشجيع بناء قدرات وطنية وتطويرها في مجال الأعمال المتعلقة بالألغام في البلدان التي تشكل فيها الألغام ومخلفات الحرب تهديدا خطيرا على سلامة السكان المدنيين المحليين وصحتهم وأرواحهم، و كذا عائقا أمام جهود التنمية الاجتماعية والاقتصادية على الصعيدين الوطني والمحلي.

حول الموقع

سام برس